سخانات شمسية مقابل تأجير السوريين بأسعار مخفضة

الأردن
نشر: 2016-04-20 16:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

باشر المجلس النرويجي للاجئين، تركيب 160 سخان مياه شمسيا، لمنازل أسر أردنية مستضيفة للاجئين السوريين، كجزء من مشروع زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة، تحقيقاً لأهداف الحكومة الأردنية للطاقة المتجددة لعام 2020.

 

وبحسب البيان الصادر عن المجلس، الأربعاء، فإن تركيب السخانات يتم في محافظات المملكة الشمالية "إربد، وعجلون وجرش"، مقابل ان توفر الأسر بدروها المسكن للسوريين بأسعار مخفضة لمدة سنة واحدة.

 

ووفقاً للبيان، فان المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي "EU" والموقع مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مشارِيع بيان الأَثر التسع REEE""، يبرهن الجدوى الاقتصادية والكفاءة التقنية للطاقة المتجددة وموثوقيتها وإمكانية تطبيقها في المنازل والبلديات على حد سواء، فضلاً عن أهمية دمج دعم استخدام الطاقة المستدامة مع تقديم المساعدات الإنسانية من المنظمات الإنسانية.

 

وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية الدكتور غالب معابرة، "إن الأردن يدرك التحديات التي يواجهها فِي مسألة تأمين مصادر الطاقة، خصوصاً أنه يستورد 97 بالمئة من احتياجاته من الطاقة، مشيرا إلى أن المشروع يدعم المجتمعات المضيفة للاجئين، ويمثل أحد النماذج المثالية لاستخدام الطاقة المتجددة.

 

وأكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، أندريه فونتانا أن البرنامج يشكل ما نسبته 30 بالمئة من دعم الاتحاد الأوروبي للمملكة في إطار الاستراتيجية الثنائية للأعوام 2014-2017، مبديا استعداد الاتحاد لتوسيع شبكة التعاون، إذ يقدم الاتحاد المنح فيما توفر المؤسسات المالية التابعة له بدورها القروض.

وقالت الأخصائية في شؤون المأوى في المجلس النرويجي للاجئين آنيكا هامبسون، "إن المجلس يسعى للحد من التحديات المالية والبيئية والاجتماعية الكبيرة التي تواجهها المجتمعات الأردنية المضيفة للاجئين السوريين، فضلاً عن المساهمة في توفير مسكن للأسر السورية اللاجئة بأسعار معقولة، الذي يعد خياراً صعباً بالنسبة لهم".

 

وقال المواطن عماد الشدوح، أحد مؤجري الأسر السورية في محافظة إربد، "إن فكرة المشروع جيدة بالنسبة لي، فعلى الرغم من تخفيض الإيجار لمدة عام إلا أنني أرى المشروع كاستثمار جيد يستفيد منه كلا الطرفين بذات الوقت".

 

يشار إلى أن المجلس النرويجي للاجئين هو منظمة إنسانية غير ربحية مستقلة وغير حكومية، أنشئ عام 1946، بهدف تقديم المساعدة والحماية والحلول الدائمة للاجئين والنازحين داخلياً في جميع أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter