حملة تفتيشية على مؤسسات القطاع الخاص لإنشاء حضانات لأبناء العاملات

الأردن
نشر: 2014-01-26 23:13 آخر تحديث: 2016-07-27 17:20
حملة تفتيشية على مؤسسات القطاع الخاص لإنشاء حضانات لأبناء العاملات
حملة تفتيشية على مؤسسات القطاع الخاص لإنشاء حضانات لأبناء العاملات

رؤيا- رصد- قرر وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين البدء بحملة تفتيشية على مؤسسات القطاع الخاص للالتزام بأحكام المادة( 72 ) من قانون العمل الاردني والتي نصت إنشاء حضانات لأبناء العاملات.

وكان وزير العمل قام بتشكيل لجنة خاصة لتنفيذ أحكام المادة( 72) من القانون برئاسة أمين عام الوزارة حماده ابو نجمة وعضوية كل من مدراء مديريات الشؤون القانونية وعمل المرأة والتفتيش والتشغيل.

وفي ضوء صدور تعليمات وزارة التنمية الاجتماعية التي تحدد شروط ومواصفات الحضانات التي يتوجب على صاحب العمل إنشائها اجتمعت اللجنة بمشاركة حملة صداقة الناشطة في مجال تطبيق المادة( 72)، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ الوزارة من خلال مفتشي العمل بزيارات ميدانية إلى كل المؤسسات الملزمة بتطبيق هذه المادة اعتبارا من اليوم الأحد وتزويدها بشروط ومواصفات الحضانات المطلوب إنشائها.

وقررت اللجنة منح أصحاب العمل مهلة شهر واحد لإنشاء هذه الحضانات وتعيين الكادر المناسب للعمل في هذه الحضانات، علما بان الوزارة أعدت قوائم بأسماء خريجات التخصصات المناسبة للعمل في الحضانات بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لإفساح المجال أمام أصحاب العمل لاختيار من يرونه مناسبا للعمل في الحضانات.

ودعت وزارة العمل أصحاب العمل إلى ضرورة الالتزام بتطبيق أحكام المادة ( 72) من قانون العمل حيث سيتم فرض الغرامات المالية على المؤسسات المخالفة بعد انتهاء المهلة المحددة سابقا، وصولا إلى إغلاق هذه المؤسسات.

وتنص المادة (72) من القانون (على صاحب العمل الذي يستخدم ما لا يقل عن عشرين عاملة تهيئة مكان مناسب يكون في عهدة مربية مؤهلة لرعاية أطفال العاملات الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات، على أن لا يقل عددهم عن عشرة أطفال).

أخبار ذات صلة

newsletter