Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رويترز: عباس يحكم قبضته بمرسوم رئاسي جديد | رؤيا الإخباري

رويترز: عباس يحكم قبضته بمرسوم رئاسي جديد

فلسطين
نشر: 2016-04-11 15:04 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رويترز: عباس يحكم قبضته بمرسوم رئاسي جديد
رويترز: عباس يحكم قبضته بمرسوم رئاسي جديد

رؤيا -  قام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بهدوء بتشكيل محكمة دستورية يقول محللون إنها تركز المزيد من السلطات في يديه وربما تسمح له بتهميش حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في حال محاولتها الانفصال، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز.

وقال مسؤولون إن المحكمة المكونة من تسعة أعضاء والتي ستكون أعلى من جميع المحاكم الموجودة تشكلت دون جلبة بمرسوم رئاسي صدر يوم الثالث من ابريل نيسان وستفتتح بعد أن يؤدي العضو التاسع اليمين في مراسم تقام يوم الاثنين.

ويقول منتقدون إن المحكمة تضم العديد من القضاة من حركة فتح التي يتزعمها عباس وتهدد بتعميق الانقسامات السياسية بين الفلسطينيين. وتقول فتح إن من حق عباس تشكيل المحكمة التي تقول إنها مستقلة عن الرئيس البالغ من العمر 81 عاما.

وقال أسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح ردا على هذه الاتهامات "هذا كلام عار عن الصحة تماما. نحن نحترم القانون والرئيس صلاحياته الكاملة تعطيه الحق في تشكيل المحكمة الدستورية من أجل حماية القانون وفصل السلطات."

وأضاف "لذلك نحن ندعم هذا القرار بشكل واضح ولا يوجد عند الرئيس أو عند أي أحد في القيادة الفلسطينية أجندات خاصة في هذا الموضوع."

وتابع "المهمة الأساسية للمحكمة الدستورية هي الرقابة على دستورية القوانين وهي هيئة مستقلة تماما بحكم القانون ولدينا الثقة الكاملة بهذه المحكمة وهذا يعزز القانون ويعزز الفصل بين السلطات."

وجاء قرار عباس في الوقت الذي تعمق فيه بالفعل الانقسام بين فتح وحماس وبينما تثور تساؤلات عما يمكن أن يحدث إذا ما ترك الرئيس منصبه أو توفي وهو يشغله دون تحديد خلف له.

أخبار ذات صلة

newsletter