مناقشات ساخنة لقانون الاستثمار في مجلس النواب .. صور

الأردن
نشر: 2014-06-17 14:18 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34

رؤيا - جورج برهم - ناقش مجلس النواب مساء الثلاثاء  قانون الاستثمار لسنة 2014 برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وبحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء .

 

واجاز القانون للمستثمر تصفية استثماره او بيع نشاطه الاقتصادي او حصته او أسهمه فيه أو التصرف فيه شريطة تسديد ما يترتب عليه من التزامات للغير او للجهات الرسمية موجب التشريعات النافذة .

 

وقال وزير صناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني ان الحكومة وقعت على اكثر من 50 اتفاقية حول السماح للمستثمر باخراج كامل راسماله بالعملة التي يريد خارج المملكة .

 

وبين الحلواني ان تحويل راس المال محكوم بتشريعات البنك المركزي، وان هناك نص تشريعي يحكم عمل المستثمرون هو نص متوازن ولا يوجد اي لبس او خلل فيه، على حد وصفه .

 

وجاء رد الوزير لتوضيح نص المادة 21 من قانون الاستثمار لسنة 2014 التي تجيز للمستثمر غير الاردني بإخراج كل او بعض راس المال الاجنبي بعملة قابلة للتحويل وفقاً للتشريعات ، اضافةً الى تحويل ما تأتى له من عوائد وارباح من نشاطه الاقتصادي الى خارج المملكة.

 

وقد وافق النواب على نصه كما ورد من لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية - لغايات تطبيق احكامه يعامل المستثمر غير الاردني معاملة المستثمر الاردني - .

 

وحظر القانون نزع ملكية نشاط اقتصادي او إخضاعه لاي إجراءات تؤدي الى ذلك، الا اذا تم استملاكه لمقتضيات المصلحة العامة شريطة دفع التعويضات العادلة للمستثمر بعملة قابلة للتحويل دون تاخير.

 

وقال وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني ردا على سؤال النائب امجد المجالي حول القيمة المضافة من المناطق التنموية او المناطق الحرة ان هذه المناطق تشكل حوالي 25 % من الناتج المحلي للملكة أي ما يعادل حوالي 6 مليار اردني .

 

وقال النائب محمود الخرابشة خلال الجلسة : " ارجو ان لا نبيع ما تبقى من ارضنا بحجة الاستثمار لماذا لا تبقى الارض باسم الحكومة والمطور يحدث الارض لا نريد ان نكرر ما يحصل فينا لان ما يحصل خطير وكما حصل في العبدلي وغيرها ويأخذ المستثمر قروض وتصبح اراضي الوطن مرهونة " .


النائب وفاء بني مصطفى قالت في معرض المناقشات : " اريد اجابة ما هو حال اراضي جامعة العلوم والتكنولوجيا لم يستثمر منها الا القليل وللعلم هذه الارض اعطيت هبة ماذا فعلوا بها لم يتم استثمار الا جزء منها وقد اعطيت لغايات علمية اطلب من الجميع عدم الموافقة على بيع الاراضي للمطور " .

وانسحب النائب مصطفى ياغي بعد اعتراضه على فتح باب التصويت دون تقديم طلب خطي من النواب حيث قام النواب بالوقوف وهو بحسب القانون الداخلي يعتبر مخالفة .

ولاحقا رفع رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة الجلسة على ان تستكمل يوم غد الاربعاء الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا .

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter