Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حتاحت: لن نتوسع بمشروع الاستمطار قبل ان يثبت نجاحه | رؤيا الإخباري

حتاحت: لن نتوسع بمشروع الاستمطار قبل ان يثبت نجاحه

الأردن
نشر: 2016-04-09 16:26 آخر تحديث: 2016-08-02 23:40
حتاحت: لن نتوسع بمشروع الاستمطار قبل ان يثبت نجاحه
حتاحت: لن نتوسع بمشروع الاستمطار قبل ان يثبت نجاحه

رؤيا - بترا - قال وزير النقل ايمن حتاحت انه لن يكون هناك توسع في موضوع الاستمطار قبل ان يثبت نجاحه، مؤكدا ان الحكومة لن تقوم باي استثمار رأسمالي يشكل اي اعباء مالية في موضوع الاستمطار التايلندي ما لم ننتهي من كافة التجارب وتثبت هذه التجارب زيادة نسبة الامطار.

وقال في مقابلة صحفية مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت ان التجربة التي تم عملها كان تكلفتها 40 الف دينار تقريبا وسيتم عمل تجارب اخرى بنفس التكلفة، وما ينتج عن هذه التجارب من خلال الاحصائيات يتم عمل جدوى لاحتساب نجاح هذا المشروع على مخزون المياه، فإما ان نبقي على هذا المشروع او نقف عنده الى تجارب اخرى.

واكد حتاحت ان العائد الرئيسي يتحدد بعد الانتهاء من التجارب ويتم من خلاله احتساب الوفر مقارنة بالمصروف، مشددا على ان الحكومة لن تدخل في موضوع الاستثمار الكبير البالغ 17 مليون دينار الا بعد التأكد من جدوى هذا المشروع، ونجاحه الفعلي يتأكد من خلال الاحصائيات الناتجة والمحصلة واذا زادت نقدم المشروع لرئاسة الوزراء للتوسع فيه .

واضاف ان مجلس الوزراء قد رصد 220 الف دينار لإجراء التجارب لهذا المشروع، وان وزارة النقل وبعد التيقن من ازدياد كميات المطر خلال الموسم الشتوي ستمضي في هذا المشروع، والذي يترتب عليه رادارات وطائرات ومواد اولية ولمرة واحدة، ثم يترتب عليه مصاريف سنوية تتراوح بين مليون الى مليوني دينار على اعلى تقدير.

وبين اهمية التنسيق الذي تقوم به وزارة النقل باعتبار ان الارصاد الجوية تتبع لها مع وزارتي الزراعة والمياه والري لاختيار السدود التي ستجري فيها التجارب والأراضي الزراعية التي تحتاج الري، اضافة الى دور الارصاد فيما يتعلق بحركة الغيوم.

وكشف عن وجود تكنولوجيات اخرى من خلال الجهات التي تتعاون معها وزارة النقل وجهات اوروبية وتحديدا المانية، حيث يتواجد لديهم تكنولوجيا مختلفة سيتم اللجوء اليها بعد التأكد من عدم جدوى المشروع التايلندي، كما بين ان هناك دولا مستفيدة من التجربة الالمانية والتي لا تحتاج الى استثمار مالي بل يتم التعاقد مع الشركة والتي تقدم الاجهزة والرادارات مقابل مبلغ سنوي يتفق عليه.

واضاف ان الاستمطار علم ولا بد ان نأخذ به كوسيلة لمعالجة شح المياه في الاردن، نظرا لان الاردن من افقر الدول التي تعاني من شح المياه وضعف الموارد المائية، لافتا ان الاستمطار والاستسقاء يجمعهما عامل مشترك وهو قدرة الله.

واكد ان التجربة التي تمت هي بموجب مذكرة تفاهم مع حكومة تايلند، وهي من الدول التي نجحت في هذا الامر ما ساهم في لجوء الحكومة لتطبيق هذه التجربة في الاردن، ونظرا لخبرتهم وطريقتهم التي تم وصفها من قبل مختصين بانها ذات فائدة والتي يتم بموجبها نثر مواد على الغيوم بعد استخدام الرادارات لتحديدها، ويتم تحديد توقيتها ومكانها، مشددا على انها مواد غير ضارة، على صعيد البيئة والزراعة والاستخدام البشري.

واضاف ان جدوى الاستمطار تتمحور في رفع نسبة الامطار في المملكة، وبعض الدراسات والتجارب تشير اننا نستطيع احداث امطار تكفي احتياجاتنا وهي ما تعادل ما يسقط من امطار خلال الموسم الشتوي تقريبا.

أخبار ذات صلة

newsletter