محللون: الإسلاميون يراوغون حيال الانتخابات البرلمانية القادمة

محليات
نشر: 2016-04-09 10:54 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
محللون: الإسلاميون يراوغون حيال الانتخابات البرلمانية القادمة
محللون: الإسلاميون يراوغون حيال الانتخابات البرلمانية القادمة

رؤيا - حمزة الشوابكة - قال رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الاسلامي عبد المحسن العزام إن الاردن تحدق به تحديات داخلية وخارجية تهدد امنه واستقراره تتجلى في لهب الحرب على امتداد حدوده وتربص الاحتلال الاسرائيلي  بالوطن والامة .

جاء ذلك خلال اجتماع عادي عقده مجلس شورى الحزب السبت في مقر الحزب الكائن في العبدلي وسطة عمان ، مشيرا الى ان التحدي الداخلي للاردن يتجلى بحالة الاستنزاف  لطاقات الوطن  وموارده ومقدراته .

واعتبر العزام مفهوم "الحرب على الارهاب" ذريعة للتهرب من استحقاقات ومطالب الاصلاح ومبرراً لمزيد من التغول الامني ومصادرة الحريات .

بدوره قال الامين العام لحزب جبهة العمل الاسلامي محمد زيود إنه فيما يتعلق باغلاق فرع الحزب في مدينة العقبة، فقد تم إرسال مذكرة لرئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التنمية السياسية بانه تم ارسال شكاوى للمركز الوطني لحقوق الانسان وتوجيه انذار عدلي لمحافظ العقبة، وانه تم رفع دعوى لدى المحكمة الادارية للطعن بقرار المحافظ .

وبرر الزيود اعتذار الحزب عن قبول الاستقالات من عضويته بحرص المكتب على وحدة الصف وجمع الكلمة مبينا انه تم الغاء العقوبة التي صدرت بحق 16 عضوا وتم فصلهم وانهاء عضويتهم من الحزب .

وفيما يتعلق بقانون الانتخاب وسرعة اقراره من مجلس النواب فقد عبر الزيود عن اسفه لما جرى ان مجلس النواب لم ياخذ بتوصيات الاحزاب والقوى الوطنية .

واضاف بان الحزب شكل لجنة لدراسة القانون بعد اقراره بصيغته النهائية والتي تعنى بمناقشة مشاركة الحزب في الانتخابات النيابية او اية مشاركة سياسية مستقبلا .

الكاتب والمحلل السياسي مروان شحادة أكد ان الحزب حاليا يعيش حالة تأهب للمشهد السياسي القادم والمتجلي في الانتخابات النيابية القادمة خاصة بوجود تيارات منافسة جديدة في اشارة منه الى حزب زمزم .

كما يرى شحادة أن الحكومة الاردنية تتبع سياسة التضييق في التعامل مع حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين – الجماعة الاكثر تنظيما في المملكة – وأن جملة ما يجري من اغلاق لمكاتب الحزب ومنع اجراء انتخابات داخلية لجماعة الاخوان المسلمين جميعها مواضيع متداخلة وخطوات ممنهجة للحد من عمل الحزب .

أخبار ذات صلة