نيجيريا: اعتقال زعيم جماعة أنصار المتشددة

عربي دولي
نشر: 2016-04-04 04:29 آخر تحديث: 2016-08-04 17:00
نيجيريا: اعتقال زعيم جماعة أنصار المتشددة
نيجيريا: اعتقال زعيم جماعة أنصار المتشددة

رؤيا - سكاي نيوز - أعلن الجيش النيجيري، الأحد، أنه اعتقل الجمعة زعيم جماعة أنصار النيجيرية المتشددة المنشقة عن بوكو حرام والمرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري، رابي أبوبكر، إن "العناصر الأمنيين أحرزوا الجمعة تقدما في مكافحة الإرهاب عبر اعتقال خالد البرناوي، زعيم جماعة أنصار الارهابية في لوكوجا"، كبرى مدن ولاية كوغي في وسط نيجيريا.                                                                     

وأضاف المتحدث العسكري أن البرناوي (47 عاما) واسمه الحقيقي عثمان عمر أبوبكر "كان في مقدم لائحة الارهابيين الذين نلاحقهم"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ويتحدر البرناوي من مدينة بيو في ولاية بورنو (شمال)، وكان تزعم حركة أنصار بعد مقتل مؤسسها أبوبكر أدم قنبر في هجوم على مخبئه في كانو بشمال نيجيريا في مارس 2012.

وفي 2012، أدرجت الخارجية الأميركية اسمي الرجلين على قائمة الإرهابيين الدوليين الملاحقين، إضافة إلى زعيم بوكو حرام أبوبكر الشكوي.    

وانشقت جماعة أنصار عن بوكو حرام العام 2012 بسبب خلافات أيديولوجية وخصومة بين الشكوي والبرناوي، الذي كان أحد مساعديه، ومنذ قيامها، عرفت الجماعة بخطف غربيين.

ودبر البرناوي في مايو 2011 خطف مهندسين، بريطاني وإيطالي، في ولاية كيبي (شمال)، وقتل الرهينتان في عملية إنقاذ فاشلة للقوات الخاصة النيجيرية بدعم من البريطانيين في مدينة سوكوتو (شمال) في مارس 2012.

وتلقى البرناوي تدريبا في أفغانستان والجزائر، ويقف أيضا وراء خطف مهندس ألماني في مدينة كانو في يناير 2012، الذي قتل و4 من خاطفيه في محاولة أخرى فاشلة لتحريره قام بها الجيش النيجيري نهاية مايو 2012 عند أطراف كانو التي تعتبر معقلا رئيسيا لجماعة أنصار.

 وتبنت الجماعة أيضا مهاجمة مقر أمني نهاية ديسمبر 2012 في أبوجا وتحرير 40 متشددا كانوا معتقلين فيه وقتل عنصرين في الشرطة النيجيرية.

وتبنى متشددو الجماعة كذلك خطف المهندس الفرنسي فرانسيس كولومب في ريمي بولاية كاتسينا المحاذية للنيجر في 19 ديسمبر 2012، وتمكن الرهينة من الفرار وحيدا في نوفمبر 2013

أخبار ذات صلة

newsletter