قرار لمحكمة إسرائيل العليا يعطل مفاوضات الغاز

اقتصاد
نشر: 2016-04-02 10:37 آخر تحديث: 2016-08-06 06:20
قرار لمحكمة إسرائيل العليا يعطل مفاوضات الغاز
قرار لمحكمة إسرائيل العليا يعطل مفاوضات الغاز

رؤيا - بترا -  قال امين عام وزارة الطاقة الدكتور غالب معابرة، ان مفاوضات الغاز مع الجانب الاسرائيلي متوقفة حاليا ولمدة قد تصل الى عام اثر قرار المحكمة العليا الاسرائيلية لفض النزاع بين اطراف الاتفاقية الخاصة بالتنقيب عن الغاز شرق المتوسط.

وبين معابرة في تصريح صحفي اليوم السبت ان الاجراءات وعملية التقاضي التي تجري في إسرائيل حول الاتفاق تتطلب وقتا طويلا "قد لا يقل عام" وفي حال عودة المحكمة عن قرارها "قد يتبع ذلك تغييرات على الامور الفنية التي تحكم الاتفاق بين الطرفين الامر قد يؤثر على سير المفاوضات".

واكد ان المملكة وحتى ما قبل قرار المحكمة الإسرائيلية "لم تتوصل معهم إلى اتفاق نهائي بشأن توقيع اتفاقية تجارية بسبب أمور مالية عالقة في المفاوضات".

واعتبر معابرة ان خيار غاز الريشة الوطني والغاز المستورد من اسواق عالمية عن طريق ميناء العقبة ومن مصر حال توفره ستكون هي الخيارات الأولى فيما يحل خيار الغاز الاسرائيلي في المرتبة الرابعة بين هذه الخيارات.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا قد رفضت الاثنين الماضي اتفاقا بين ائتلاف (نوبل انيرجي) الأميركية و(ديليك دريلينغ) الإسرائيلية للتنقيب عن الغاز في مياه المتوسط واملهت "البرلمان"عاما لتعديل الاتفاق لانه "يحول دون تغيير نص الاتفاق لعشر سنوات".

وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد وقعت في شهر أيلول عام 2014 رسالة نوايا مع شركة (نوبل انيرجي) الأميركية لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء في المملكة بحوالي 300 مليون قدم مكعب من الغاز المكتشف قبالة سواحل حيفا في حوض المتوسط.

وتعمل (نوبل انيرجي) على مسافة 80 كيلومترا قبالة سواحل حيفا منذ عام 1998 حيث تمتلك حصة تقارب 47 بالمئة من حقل (ماري بي) للغاز الطبيعي كما تمتلك 36 بالمئة من انتاج حقل (تامار) ونسبة تصل الى 18 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي من انتاج حقل (ليفياثان).

ووقعت شركتا البوتاس العربية وبرومين الأردن قد وقعتا مع شركة (نوبل انيرجي) في شهر شباط عام 2014 اتفاقية لتوريد ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل (تامار).

أخبار ذات صلة

newsletter