انضمام 4 دول لمشروع خط الغاز المغربي النيجيري بتمويل يصل لـ30 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2023-06-16 22:36 آخر تحديث: 2023-06-18 12:23
خط الغاز المغربي النيجيري
خط الغاز المغربي النيجيري
  • تبحث الأطراف عن تمويل يصل لـ30 مليار دولار
  • سيعزز المشروع تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الإفريقية وسيوفر طريق تصدير بديلا جديدا إلى أوروبا

أعلنت نيجيريا انضمام 4 دول إفريقية جديدة إلى مشروع خط الغاز مع المغرب، في بيان صادر عن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية الجمعة، ليرتفع إجمالي البلدان المنخرطة في المشروع إلى 10.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تتجه لتحقيق ارتفاع أسبوعي جديد


وذكر البيان أنه تم توقيع اتفاقية انضمام الدول الأربع، بحضور أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب المغربي للهيدروكربونات والمعادن في مقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بمدينة لاغوس النيجيرية.

الدول الـ10 المشاركة بالمشروع

وتحدثت عن "مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا، وقعتها كوت ديفوار وليبيريا وغينيا وبِنين، بعد توقيع مذكرات مماثلة العام الماضي مع موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا".

مايزال مشروع خط الغاز بين المغرب ونيجيريا في مرحلة الدراسات التقنية والهندسية التفصيلية، في حين أن الأطراف تبحث عن تمويل يقدّر بين 25 و30 مليار دولار، بحسب بيان المؤسسة.

وأردفت الشركة في بيانها: "جددنا الالتزام بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيعزز تسييل موارد الغاز الطبيعي للبلدان الإفريقية وسيوفر طريق تصدير بديلا جديدا إلى أوروبا".

ووفق البيان، قال رئيس مؤسسة النفط النيجيرية ميلي كياري، إن "المشروع يمثل فرصة لاستغلال الموارد البترولية في نيجيريا، بهدف دعم الوصول إلى الطاقة، وزيادة النمو الاقتصادي".

وتم إعلان الاتفاق على المشروع عام 2016، ويعبر الأنبوب قبل أن يصل إلى أوروبا عند اكتمال المشروع، 13 دولة في غرب إفريقيا هي: نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا والمغرب.

وينتظر أن ينقل الأنبوب عند اكتماله قرابة 3 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، على طول ساحل غرب إفريقيا وصولا إلى المغرب وأوروبا، على طول 7 آلاف كيلومتر.

أخبار ذات صلة

newsletter