إيران تبدأ رحلة المونديال بمواجهة نيجيريا

رياضة
نشر: 2014-06-16 07:02 آخر تحديث: 2016-07-20 20:50
إيران تبدأ رحلة المونديال بمواجهة نيجيريا
إيران تبدأ رحلة المونديال بمواجهة نيجيريا

رؤيا - سترغب نيجيريا في العودة الى الانتصارات في كأس العالم لكرة القدم وتحقيق انطلاقة قوية في البرازيل عندما تلعب اليوم في المجموعة السادسة أمام إيران الغائبة أيضا عن الفوز في النهائيات منذ مدة طويلة. ومنذ نهائيات 1998 في فرنسا عندما تصدرت نيجيريا مجموعتها بعد الفوز على اسبانيا وبلغاريا واجه الفريق صعوبات في البطولات التالية.

لكن هذه المرة تبدو الفرصة متاحة أمام نيجيريا بطلة افريقيا لتحقيق انطلاقة قوية في مجموعة تضم أيضا الارجنتين والبوسنة التي تشارك في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها. ويحمل ستفين كيشي المدرب الحالي لنيجيريا ذكريات طيبة في نهائيات 1994 عندما كان يضع شارة قيادة الفريق الذي وصل الى الدور الثاني بعد تصدره لمجموعة كانت تضم الارجنتين أيضا.

وربما لا تملك نيجيريا نفس الأسماء اللامعة في التشكيلة الحالية لكنها ستكون المرشحة الأوفر حظا أمام إيران. وقال كيشي في وقت سابق هذا الشهر “تشكيلة 1994 كانت جميلة. حلمي هو امتلاك هذه الروح في التشكيلة الحالية. من الرائع وجود وحدة والتزام في الفريق”.

ومنذ كأس العالم 1998 تعادلت نيجيريا مرتين وخسرت ست مباريات في كأس العالم لكنها توجت بلقب كأس الأمم الافريقية العام الماضي. كما فشلت نيجيريا في الفوز خلال ثلاث مباريات ودية قبل كأس العالم الحالية ولم تترك بصمة واضحة في كأس القارات العام الماضي في البرازيل. وتعاني إيران أيضا من نفس التراجع في كأس العالم اذ لم تحقق اي انتصار منذ فوزها 2-1 على المنتخب الأميركي في نهائيات 1998.

وتشارك إيران للمرة الرابعة في كأس العالم لكن ظهورها الأخير في نهائيات 2006 أسفر عن هزيمتين وتعادل وحيد. لكن إيران هي الأعلى تصنيفا حاليا في آسيا حاليا وتملك سجلا دفاعيا مبهرا تحت قيادة البرتغالي كارلوس كيروش المدرب السابق لريال مدريد الاسباني. ويفضل كيروش طريقة 4-2-3-1 مع وجود جواد نيكونام قائد المنتخب في خط الوسط من أجل السماح لرضا قوجان نجاد والجناح اشكان ديجاجاه بالانطلاق الى الأمام أثناء الهجمات المرتدة”.

وقال اندرانيك تيموريان لاعب وسط إيران “يجب الا نرتكب اي أخطاء. يمكنني القول عن ثقة اننا سنفاجئ الناس”.

أخبار ذات صلة

newsletter