Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير المياه: ناقل البحرين ينقذ البحر الميت من خطر الجفاف | رؤيا الإخباري

وزير المياه: ناقل البحرين ينقذ البحر الميت من خطر الجفاف

اقتصاد
نشر: 2016-03-31 16:32 آخر تحديث: 2016-08-07 09:10
وزير المياه: ناقل البحرين ينقذ البحر الميت من خطر الجفاف
وزير المياه: ناقل البحرين ينقذ البحر الميت من خطر الجفاف

 رؤيا - قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي سيوقعان خلال ستة اسابيع اتفاقية للمضي قدما بمشروع ناقل البحرين (الاحمر- الميت) وبموجبها ستزود اسرائيل الجانب الفلسطيني بحوالي 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

 

جاء ذلك في كلمة للوزير الناصر في لقاء نظمته (جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة) اليوم الخميس بمشاركة السفيرة الاميركية لدى المملكة اليس ويلز بحضور الشريف ناصر بن ناصر ورئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري وحوالي 180 مشاركا من المختصين وصناع القرار والعاملين في القطاع.

 

واضاف الناصر ان الاردن سيعلن نهاية العام الحالي عن الشركة المؤهلة لتنفيذ المرحلة الاولى من عطاء ناقل البحرين على ان تبدأ اعمال البناء عام 2017 وان يبدأ التشغيل التجاري للمشروع منتصف عام 2020.

 

ووصف الوزير الناصر مشروع ناقل البحرين بالحيوي لقطاع المياه وانقاذ البحر الميت من خطر الجفاف.

 

وبهذا الخصوص قال ان المشروع سيقلل نسبة الفاقد في البحر الميت من متر واحد في العام حاليا الى نصف متر بعد مده بحوالي 235 مليون متر مكعب مياه سنويا من محطة تحلية ستقام ضمن المشروع الذي يوفر حوالي 65 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا.

 

وعرض الناصر التحديات التي تواجه الاردن في قطاع المياه وقال ان امام الحكومة قرارات يجب اتخاذها لمواجهة ازمة الطلب على المياه التي فرضتها زيادة السكان والزراعة واللجوء السوري، مؤكدا ان التغاضي عن هذه التحديات سيفرض ازمة خلال السنوات العشرة القادمة.

 

واكد انه لا حلول محلية غير ناقل البحرين لمواجهة التحدي الذي يواجه قطاع المياه في الاردن.

 

من جانبها اعلنت السفيرة الاميركية ان بلادها ستقدم 125 مليون دولار لدعم قطاع المياه في الاردن خلال السنوات الخمسة المقبلة لدعم كفاءة المياه، مؤكدة ان الولايات المتحدة مستمرة بدعم قطاع المياه في المملكة.

 

ووصفت مشروع ناقل البحرين بانه حيوي للمنطقة ويخدم (الاردن وفلسطين واسرائيل).

 

وكانت جمعية ادامة للطاقة والمياه والبيئة قد نظمت اللقاء الذي عقد بعنوان (مشروع ناقل البحرين: من رؤية الى حقيقة) بدعم من شركة البوتاس العربية وشركة صناعات الاسمدة والكيماويات العربية.

 

ووصف رئيس مجلس ادارة جمعية ادامة الدكتور ماهر مطالقة في كلمة افتتح فيها اعمال اللقاء مشروع ناقل البحرين بالاقليمي والاستراتيجي والرئيسي للبنية التحتية للاردن لانه "المصدر الوحيد للتزويد بالمياه في المستقبل ما يجسر الهوة الكبيرة بين الطلب والتزويد على المياه ما يسهم في تطوير الاهداف الاقتصادية والاجتماعية للمملكة مع المشكلة البيئية التي يعاني منها البحر الميت".

 

وادار اللقاء عضو مجلس ادارة شركة البوتاس العربية وجمعية ادامة الدكتور دريد محاسنة الذي اكد أهمية المشروع للاردن الذي يواجه تحديا كبيرا في مجال المياه وللبحر الميت في ظل شح التزويد ومعاناة البحر الميت من التبخر.

 

وكان الاردن واسرائيل قد وقعا في شهر شباط الماضي اتفاقا لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع بناء قناة تربط البحر الاحمر بالبحر الميت الذي قد تجف مياهه بحلول 2050 بكلفة اجمالية للمشروع تبلغ نحو 11 مليار دولار.

 

وكان الاردن وفلسطين واسرائيل قد وقعوا في واشنطن في شهر كانون الاول 2013 اتفاقية المشروع الذي من المقرر ان يوفر 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الاحمر في المرحلة الاولى لتصل الى 2 مليار متر مكعب سنويا بعد استكمال المراحل المستقبلية للمشروع الذي يوفر مياه محلاة ويزود البحر الميت بمياه تعوض التراجع بمنسوبه.

أخبار ذات صلة

newsletter