Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خرابشه يؤكد اهمية دور ديوان المحاسبة كمؤسسة دستورية في الرقابة على المال العام | رؤيا الإخباري

خرابشه يؤكد اهمية دور ديوان المحاسبة كمؤسسة دستورية في الرقابة على المال العام

اقتصاد
نشر: 2016-03-30 11:14 آخر تحديث: 2016-08-05 13:20
خرابشه يؤكد اهمية دور ديوان المحاسبة كمؤسسة دستورية في الرقابة على المال العام
خرابشه يؤكد اهمية دور ديوان المحاسبة كمؤسسة دستورية في الرقابة على المال العام

رؤيا - أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشه أن الديوان يقوم بإعماله الرقابية على الأموال العامة من اجل المحافظة على المال العام وضمان الاستخدام الأمثل له.

وقال الخرابشه خلال لقائه طلبة من كلية القدس ان ديوان المحاسبة والأجهزة الرقابية الأخرى (منظومة النزاهة الوطنية) وكذلك القضاء الأردني تقوم بدورها في المحافظة على الموارد العامة، مؤكدا أن رؤية الديوان تتمثل بالتميز الرقابي المستدام ومساعدة القطاع العام على العمل بكفاءة وفاعلية وتعزيز المساءلة العامة.

وأضاف ان الدستور الأردني الذي صدر في عام 1952 نص  في المادة 119 على انه "يشكل بقانون ديوان محاسبة لمراقبة إيراد الدولة ونفقاتها وطرق صرفها".

وقال إن ديوان المحاسبة يقدم  تقريرا سنويا إلى مجلسي الأعيان والنواب يتضمن أراءه وملحوظاته ويبين المخالفات المرتكبة والمسؤولية المترتبة عليها في بدء كل دورة عادية أو كلما طلب مجلس النواب منه ذلك.

وأضاف أن الديوان يتولى الرقابة على الأموال العامة للتأكد من سلامة إنفاقها بصورة قانونية وفاعلة كما يقوم بالرقابة الادارية ورقابة للأداء .كما يقوم بالتأكد من سلامة تطبيق التشريعات البيئية المعمول بها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة واعداد تقارير حول الرقابة البيئية.

وقال الخرابشه ان الديوان يحرص على النهوض بمهامه الرقابية بكل حيادية وموضوعية وشفافية وكفاءة مهنية عالية ومواكبة التطورات المتسارعة في حقول الرقابة المالية ورقابة الأداء والاستفادة من التقنيات والأساليب الحديثة في إنجاز الأعمال بمزيد من الفاعلية والجودة.

وأضاف أن نطاق رقابة الديوان يشمل الوزارات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة المستقلة وأي جهة يطلب مجلس الوزراء التدقيق عليها للتأكد من المحافظة على المال العام، مؤكدا مواصلة الديوان بجميع كوادره العمل على تطوير الأداء وتحقيق المزيد من الانجازات الرقابية.

وأوضح ان ديوان المحاسبة يعتبر الذراع الرقابي للسلطة التشريعية ممثلة بمجلسي الاعيان والنواب في الرقابة المالية والادارية على اعمال السلطة التنفيذية.

ودعا الطلبة الى الاستثمار الامثل للوقت لاطلاق طاقاتهم الابداعية والانتاجية والمساهمة في تنمية المجتمع والاقتصاد الوطني.

وعرض مدراء في ديوان المحاسبة لمحة عن المراحل التي مر بها الديوان منذ إنشاء دائرة مراجعة الحسابات لتدقيق الحسابات في البلاد عام 1928 وتطور أعماله إلى أن تم تأسيس الديوان بصفته الدستورية عام 1952 حيث نصت الدستور الأردني الذي صدر في ذلك العام في المادة 119 على انه "يشكل بقانون ديوان محاسبة لمراقبة إيراد الدولة ونفقاتها وطرق صرفها".

واوضحوا الاعمال الرقابية التي يتولى ديوان المحاسبة القيام بها والمهام لعدد من مديريات الديوان ودورها في الاعمال الرقابية وفي تنمية وتطوير القدرات البشرية والمساهمة في الارتقاء بالعمل الرقابي وترسيخ اسس المساءلة العامة.

 وحضر اللقاء امين عام ديوان المحاسبة وليد الرحاحله وعدد من المدراء المعنيين في الديوان.

أخبار ذات صلة

newsletter