نسبة السكان الذين يملكون خط واحد على الأقل وصلت إلى 70%

اقتصاد
نشر: 2016-03-28 08:47 آخر تحديث: 2016-08-01 12:50
نسبة السكان الذين يملكون خط واحد على الأقل وصلت إلى 70%
نسبة السكان الذين يملكون خط واحد على الأقل وصلت إلى 70%

رؤيا - جورج برهم - قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن USAID بتنظيم أول مؤتمر للخدمات المالية الالكترونية بالأردن، في العاصمة عمان من آذار 28-30 2016 تحت رعاية البنك المركزي الأردني. جمع المؤتمر رُوّاد في مجال الخدمات المالية الالكترونية لمناقشة أحدث التكنولوجيا والإبداعات الرقمية التي من شأنها تطوير ونمو الأعمال الأردنية وإدارة أمورهم المالية.


سيركز المؤتمر طوال أيامه الثلاثة على طرق تساعد الأردن على تحسين بيئتها الرقمية عبر استخدام أمثلة نجاح عالمية كمؤشرات، وقد هدف المؤتمر أيضاً لبناء شراكات ما بين القطاع العام والخاص لغايات دعم عملية تطوير الخدمات المالية الالكترونية.


قام مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتنظيم هذا المؤتمر، ويعمل المشروع مع مؤسسات التمويل الأصغر لدعم المشاريع  الصغيرة ومتناهية الصغر من جميع أنحاء المملكة لمساعدة هذه الأعمال في الحصول على التمويل لكي تنمو وتزدهر.


يعد انتشار الهواتف النقالة والانترنت عنصر أساسي في عملية تحول قطاع الخدمات المالية بالأردن. ففي نهاية عام 2015، وصل عدد المشتركين في خدمات الموبايل إلى 5.1 مليون مشترك، مع العلم أن نسبة السكان الذين يملكون خط واحد على الأقل وصلت إلى 70%، وانتشار خدمة ال 3G أو 4G لدى سكان الأردن وصلت إلى 48%. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الادماج المالي ضعيف نوعاً ما، فنسبة الوصول إلى حساب بنكي وصلت إلى 25% فقط لدى الأشخاص البالغين الأردنيين، و 15.5% فقط لدى النساء.


تمثل الخدمات المالية الالكترونية بوابة مهمة لعدد كبير من الأردنيين للحصول على فرص تمويل لم تكن متوفرة من قبل، مما يساعدهم على تطوير أعمالهم، وتغطية المصاريف، والحصول على قروض، واستلام دفعات من الجهات الحكومية، والحصول أيضاً على التأمين.


وقال نائب المحافظ الدكتور ماهر شيخ حسن: "لقد عمل البنك المركزي الأردني باجتهاد لتكوين وتحضير بيئة تنظيمية تسمح للبنوك وغيرها بتقديم خدمات مالية عبر الهواتف النقالة وهذا يشجع تطوير العديد من الخدمات الجديدة من قبل القطاع العام والخاص.


وأكد لويس تيتم، نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، على أهمية الادماج المالي للتطور الاقتصادي قائلاً: " يعتبر الادماج المالي حول العالم عنصر هام جداً في سياسات الحد من الفقر والنمو الاقتصادي، وهو مرتبط بارتفاع الدخل لدى الأفراد".


ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية قد قدمت مساعدات خارجية من الشعب الأمريكي للأردن لأكثر من 60 عام.

أخبار ذات صلة

newsletter