طقس الاثنين: أمطار غزيرة متوقعة في شمال ووسط المملكة

طقس
نشر: 2016-03-27 22:11 آخر تحديث: 2016-08-02 15:10
طقس الاثنين: أمطار غزيرة متوقعة في شمال ووسط المملكة
طقس الاثنين: أمطار غزيرة متوقعة في شمال ووسط المملكة

رؤيا - طقس العرب - تتأثر المملكة مع ساعات فجر الاثنين بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة ورطبة سيعملان، بمشيئة الله، على تجدد هطول الأمطار في وسط وشمال المملكة إضافة إلى أجزاء من الجبال الجنوبية ولاحقاً البادية الشرقية.

وفي التفاصيل، تتكاثر السُحب الممطرة مُجدداً فجر الاثنين لتهطل معها زخات متفرقة من المطر بإذن الله في عموم شمال ووسط المملكة، مع نشاط تدريجي في الرياح الجنوبية الغربية.

جبهة هوائية باردة تعبر البلاد:

ومع ساعات الصباح المتأخرة، تعبر البلاد جبهة هوائية باردة تابعة لهذا المنخفض الجوي، لذا يشتد وينتظم الهطول المطري في شمال ووسط المملكة، وتُرفق بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد في بعض المناطق، وتمتد ظهراً زخات متفرقة من المطر إلى مرتفعات الكرك والطفيلة ولاحقاً إلى البادية الشرقية.

ويطرأ انخفاض ملموس وإضافي على درجات الحرارة الاثنين، بحيث تقل عن مُعدلاتها الاعتيادية في مثل هذا الوقت من العام بحدود 7-8 درجات مئوية، لتسود أجواء أشبه بـ"الشتوية" ومُقتبسة من "كوانين". بحيث لا يتوقع أن تتجاوز العظمى في عمان والمدن الأردنية الشمالية والوسطى حاجز الـ10 درجات مئوية.

كما وتنشط الرياح الغربية قُبيل عبور الجبهة الباردة بشكل لافت لتتجاوز بعض الهبات حاجز 70كم/ساعة، وتستمر الرياح نشطة بقية نهار الاثنين.

نهاية سريعة للفعالية الجوية:

وفور عبور الجبهة الهوائية الباردة ظهراً، يتوقع أن تتراجع الفعالية الجوية بشكل كبير مساء الاثنين، لتستمر الأجواء ليلاً ويوم الثلاثاء باردة وغالباً غائمة مع تساقط خفيف ومُتقطع للأمطار في أجزاء محدودة من شمال ووسط المملكة.

دفعة قوية للموسم المطري والزراعي:

ويُشكّل المنخفض الجوي المتوقع دفعة كبيرة للموسم المطري والزراعي في شمال ووسط المملكة إضافة إلى جبال الكرك والبادية الشرقية. حيث سيهطل بإذن الله في عموم شمال ووسط المملكة ما يُقارب 20-30 مليمتراً، وربما تتجاوز ذلك في أجزاء من مرتفعات عجلون والبلقاء، وستهطل في فترة زمنية قصيرة نسبياً مما يرفع من مخاطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في تلك المناطق إضافة إلى الأغوار والبحر الميت.

في حين تأثرت عموم المنطقة الجنوبية والشرقية الأمس السبت بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي جلبت كميات أمطار هامة بلغت كمُعدّل 40-50 مليمتراً.

أخبار ذات صلة

newsletter