تمويل مُيسّر للأردن بـ 100 مليون دولار و 40 عاماً لسداده

اقتصاد
نشر: 2016-03-27 17:52 آخر تحديث: 2016-08-01 00:00
تمويل مُيسّر للأردن بـ 100 مليون دولار و 40 عاماً لسداده
تمويل مُيسّر للأردن بـ 100 مليون دولار و 40 عاماً لسداده

رؤيا - وافق البنك الدولي الأحد، على تقديم تمويل ميسر للاردن بقيمة 100 مليون دولار يتم سداده على مدار 40 عاما وبدون فوائد، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

جاء ذلك خلال مباحثات موسعة، أجرها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ووزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري،  مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم.

وتم خلال اللقاء بحث العمل المشترك بين الامم المتحدة والاردن لدعم خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة بما فيها عملية السلام والأزمة السورية ومكافحة الارهاب والتنسيق القائم بخصوص هذه القضايا، والتأكيد على اهمية حشد الدعم الدولي لمبادرة التمويل الجديدة للشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تسعى لإيجاد وتوفير التمويل الميسر بهدف الاستجابة للاحتياجات الخاصة للدول ذوات الدخل المتوسط المتأثرة بالنزاعات والأزمات وفي مقدمتها الاردن.

وأكد جوده ان الاردن بقيادة جلالة الملك يحرص على تعزيز وتوثيق عُرى التعاون الاستراتيجي بين الأردن ومنظومة الأمم المتحدة ومؤسسات بريتون وودز وعلى رأسها البنك الدولي، مؤكداَ تطلع الاردن لمواصلة التعاون والتنسيق بمختلف الميادين لتحقيق غايات ومقاصد الأمم المتحدة، والجهود الرامية للتوصل الى سلام عادل وشامل لجميع قضايا المنطقة والعالم أجمع.

وعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري الاعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن، بوصفه من أكبر الدول المستضيفة للاجئين السوريين مشيرا إلى تطلع الأردن لتنفيذ مخرجات مؤتمر لندن الشهر الماضي، والبناء عليها في سبيل تعزيز القدرات الاقتصادية والبنية التحتية وقطاع الخدمات للمملكة للتعامل مع تداعيات الأزمة السورية، مشيرا الى نقص المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي للاردن لمساعدته في تحمل اعباء اللجوء.

من جانبه اكد بان كي مون دعم الامم المتحدة لدور الاردن المحوري ومواقفه الايجابية في التعامل مع الاحداث التي تشهدها المنطقة مؤكدا ان الاردن اصبح وبفضل رؤية قيادته الهاشمية الحكيمة مركزا للدبلوماسية والمبادرات الهادفة الى تحقيق الامن والاستقرار.

وعرض رئيس البنك الدولي التعاون القائم بين الاردن والبنك معربا عن تقديره لمواقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضايا الاقليمية والدولية وحرصه على ادامة التعاون مع الاردن على مختلف المستويات.

أخبار ذات صلة

newsletter