جوده: الارهاب لا يعرف الحدود الجغرافية

محليات نشر: 2016-03-24 20:07 آخر تحديث: 2016-08-01 21:10
جوده: الارهاب لا يعرف الحدود الجغرافية
جوده: الارهاب لا يعرف الحدود الجغرافية
المصدر المصدر

رؤيا - عبير أبو طوق - أجاب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ناصر جوده في حوار الكتروني عبر تويتر تم مساء اليوم على العديد من الاسئلة والمداخلات التي طرحت عليه باستخدام هاش تاغ #ASKFMJO
 
وتعددت المحاور التي تضمنها الحوار الالكتروني مع جوده، حيث طرح على الوزير سؤال "لماذا الاردن ليست طرفا رئيسيا في عمليات التفاوض بما انها تقوم باستقبال اللاجئين وحماية الشعب السوري؟، ليأتي الرد من جوده "التركيز في سوريا يجب ان يكون على الاطار السياسي الجاري في جنيف للتفاوض مع الاطراف المتصارعة".
 
وفيما يتعلق بتركيب الكاميرات في المسجد الأقصى أوضح جوده بأن مبادرة تركيب الكاميرات هي مبادرة اردنية تنطلق من الوصاية الهاشمية على الاقصى وتهدف لمراقبة وقف الاساءات في بث حي ومباشر، مضيفا بأن تركيب هذه الكاميرات جاء بناءً على الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عباس.
 
وفي ملف المعتقلين الأردنيين في الخارج أوضح جوده أن الجهات المعنية تبذل كل ما تستطيع من جهد، مبينا أن هذه الجهود كثيرا ما تنجح في الكثير من الأحيان بالافراج عن العديد من المعتقلين.
 
تعليقا على العديد من الحوادث الارهابية أجاب جوده "الارهاب لا يعرف الحدود الجغرافية وهو كما ذكر جلالة الملك ان الارهاب حرب عالمية ثالثة يجب ان نكافحها بالحكمة وايجاد معالجات جذرية".
 
وفي هذا السياق أوضح جوده أن الأردن يبذل جهود لوقف العنف، حيث صرّح "يجب ان نتغلب على التطرف وندحره، والأردن يبذل كافة الجهود الرامية لوقف العنف وايجاد الحلول السياسية بين الاطراف المتصارعة في المنطقة".
 
كما تم طرح سؤال يتعلق بالتحول في السياسة الأمريكية تجاه الأردن "كيف ستكون السياسة الخارجية الاردنية بعد التحول في السياسة الامريكية نحو اسيا وترك الشرق الاوسط بيد روسيا!"، ليأتي الرد من جوده "الامريكان ينظرون للأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني بعين الاحترام والتقدير سواء بداخل الادارة الامريكية او خارجها".
 
وصرح جوده خلال الحوار الالكتروني عن نية الوزارة اطلاق موقع الكتروني تفاعلي للأردنيين المغتربين خارج البلاد، حيث سيحتوي على دليل ارشادي للسفر اضافة الى طلب مساعدة في حالات الطوارئ.
 
أما عن امكانية تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية في الخارج، قال جوده "هناك جاليات أردنية بالخارج وندرس امكانية ايجاد آلية تسمح لهم بالتصويت من خارج الأردن".
 
بين جوده خلال الحوار أن "جلالة الملك يقود المساعي الكبيرة التي تهدف لجلب الاستثمارات للاردن، ويجب علينا ان نتابع هذه الخطوات ونرقى لمستوى الطموحات الملكية.

 

أخبار ذات صلة