مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

اتفاق اوروبي تركي باعادة المهاجرين الجدد الى تركيا بدءا من الاحد

اتفاق اوروبي تركي باعادة المهاجرين الجدد الى تركيا بدءا من الاحد

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

 

رؤيا - ا ف ب - ابرمت دول الاتحاد الاوروبي الـ28 الجمعة اتفاقا جوهريا مع انقرة سيتم بموجبه ابعاد كل المهاجرين الذين يصلون الى الجزر اليونانية اعتبارا من الاحد الى تركيا، بحسب ما اعلن عدة قادة.

وكان الاتحاد الاوروبي الذي يواجه اسوأ ازمة هجرة منذ 1945، يطالب تركيا منذ ستة اشهر بمساعدته على احتواء تدفق المهاجرين عبر بحر ايجه.

وصادقت دول الاتحاد الاوروبي ظهرا الجمعة على مشروع اتفاق جرى التفاوض بشأنه طوال قبل الظهر في بروكسل بين رئيس المجلس الاوروبي ورئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو.

وكتب رئيس وزراء تشيكيا بوهوسلاف سوبوتكا في حسابه على موقع تويتر "المصادقة على الاتفاق مع تركيا. كل المهاجرين الذين يصلون الى اليونان قادمين من تركيا اعتبارا من الاحد سيتم طردهم"، مؤكدا بذلك معلومات حصلت عليها وكالة فرانس برس في وقت سابق من مصدر دبلوماسي اوروبي.

وكان رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا اعلن قبل ذلك على تويتر ان الاتحاد الاوروبي اعطى الضوء الاخضر لعرض الاتفاق الجديد الذي تفاوض توسك بشانه، فكتب "تمت الموافقة على الاتفاق مع تركيا"، وهو ما اكده مسؤولون اوروبيون اخرون على وجه السرعة.

وسترفع المصادقة الاوروبية على الاتفاق رسميا الى داود اوغلو بعد الظهر، وبعد ذلك يصادق القادة الاوروبيون رسميا على استخلاصات القمة الاوروبية التي بدأت الخميس، قبل عقد مؤتمر صحافي ختامي.