مخرجات الزيارة الملكية إلى بروكسل

الأردن
نشر: 2016-03-17 19:48 آخر تحديث: 2016-08-05 01:50
مخرجات الزيارة الملكية إلى بروكسل
مخرجات الزيارة الملكية إلى بروكسل

رؤيا - عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، مساء اليوم الخميس، بعد زيارة عمل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، عقد خلالها لقاءات مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، تناولت علاقات الشراكة والتعاون بين الأردن والاتحاد، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

فقد التقى جلالته رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، والممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وأمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس شتولتنبرغ.

يشار إلى ان مخرجات الزيارة الملكية إلى بروكسل والقمة التي عقدها جلالة الملك مع قيادات الاتحاد الأوروبي ولقاءاته مع كبار المسؤولين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، تتلخص فيما يلي:

1. زيادة حجم البرنامج الكلي للمساعدات المقدمة للمملكة نتيجة الأعباء التي يتحملها الأردن، وتقديرا لدوره المحوري في الحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

2. الاتفاق على تطبيق قواعد المنشأ الجديدة بين الاتحاد الأوروبي والأردن لمدة عشر سنوات اعتبارا من مطلع شهر تموز القادم، مما يسهم بشكل كبير في تعزيز الصادرات الأردنية وزيادة الاستثمارات المولدة لفرص العمل.

3. إطلاق مفاوضات برنامج الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن للسنوات الأربع القادمة.

4. توسعة مجالات الدعم العسكري المقدمة للأردن من قبل حلف "الناتو" من خلال تعزيز برنامج بناء القدرات، حيث تم الإشادة خلال لقاءات جلالة الملك في بروكسل بالدور المهم الذي يقوم به الأردن في المساهمة بتدريب الأجهزة العسكرية والأمنية للدول الصديقة، ما يعزز أمنها واستقرارها.

أخبار ذات صلة

newsletter