لقاء قمة يجمع جلالة الملك مع قيادات الاتحاد الأوروبي

الأردن
نشر: 2016-03-16 20:47 آخر تحديث: 2016-08-06 16:20
لقاء قمة يجمع جلالة الملك مع قيادات الاتحاد الأوروبي
لقاء قمة يجمع جلالة الملك مع قيادات الاتحاد الأوروبي

رؤيا - عقد جلالة الملك عبدالله الثاني، مساء اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، لقاء قمة مع قيادات الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال عشاء عمل أقامه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، في مقر المجلس الأوروبي، تكريما لجلالته والوفد المرافق.

 

وركزت القمة، التي ضمت رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير، وعدد من كبار المسؤولين الأوروبيين، على عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، ومناقشة الجهود المبذولة من قبل مختلف مؤسسات الاتحاد في سبيل دعم القدرات الاقتصادية والتنموية للمملكة، خصوصا في سياق تبسيط قواعد المنشأ من قبل الاتحاد الأوروبي بالنسبة للأردن لتطبيقها على عدد من المناطق التنموية والصناعية المؤهلة في المملكة.

 

وتناولت القمة أبرز التحديات التي يواجهها الأردن، وتداعيات الأزمات الإقليمية وفي مقدمتها الأزمة السورية، على موارده وإمكاناته، وسبل تعزيزها للتخفيف من حدة هذه التداعيات وانعكاساتها على القطاعات الحيوية، خصوصا الاقتصادية والخدماتية، إضافة إلى دعم قدرات المملكة للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين، خصوصا في ضوء توصيات مؤتمر لندن للمانحين، الذي عقد الشهر الماضي.

 

وتطرقت القمة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب والتطرف، حيث ثمنت قيادات الاتحاد الأوروبي الجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن، بقيادة جلالة الملك، في هذا المجال.

 

كما تم، خلال القمة، مناقشة سبل التعامل مع الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وبما يعزز أمن واستقرار بلدانها وشعوبها. وحضر لقاء القمة سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشوؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، والسفير الأردني في بروكسل.

أخبار ذات صلة

newsletter