Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يؤكد حرص الأردن على توسيع مجالات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي | رؤيا الإخباري

الملك يؤكد حرص الأردن على توسيع مجالات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي

الأردن
نشر: 2016-03-16 20:43 آخر تحديث: 2016-07-24 11:00
الملك يؤكد حرص الأردن على توسيع مجالات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
الملك يؤكد حرص الأردن على توسيع مجالات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي

رؤيا - أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، في مستهل زيارة العمل التي بدأها إلى العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأربعاء، حرص الأردن على توسيع مجالات التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

وأعرب جلالته، بحضور سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية المبعوث الشخصي لجلالته، عن اعتزازه بالمستوى الرفيع للشراكة الاستراتيجية والوضع المتقدم للأردن مع الاتحاد الأوروبي، وتقديره الكبير للدعم والمساعدات التي تقدمها مختلف مؤسسات الاتحاد للمملكة، وبما يعكس الإدراك لحجم التحديات التي تواجهها ودورها المحوري في التعامل مع مختلف القضايا.

 

وتطرق اللقاء إلى النتائج المأمولة في إطار تبسيط وتسهيل قواعد المنشأ من قبل الاتحاد الأوروبي بالنسبة للأردن لتطبيقها على عدد من المناطق التنموية والصناعية المؤهلة في المملكة، وما سيترتب على ذلك من توسيع لآفاق الاستثمار وفرص تدفق الصادرات الأردنية إلى أوروبا.

 

كما جرى، خلال اللقاء، استعراض مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، وسبل التعامل معها ضمن أطر التنسيق والشراكة بين مختلف الدول والأطراف الفاعلة.

 

ولفت جلالته، في هذا السياق، إلى الدور المحوري للاتحاد الأوروبي ومؤسساته في دعم مساعي تعزيز الأمن والاستقرار إقليميا وعالميا.

 

وتم، خلال اللقاء، التأكيد على أهمية مواصلة الجهود المبذولة، على مختلف الصعد، لمكافحة خطر التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف، استنادا إلى نهج تشاركي بأبعاد شمولية بين الأطراف المعنية على الساحتين الإقليمية والدولية، كون الإرهاب هو الخطر الأبرز والتحدي الأكبر الذي يواجه العالم.

 

وحول مستجدات الأزمة السورية، أكد جلالة الملك أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل لها، لافتا إلى الأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن، بوصفه من أكبر الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

 

وأشار جلالته إلى تطلع الأردن لتنفيذ مخرجات مؤتمر لندن الشهر الماضي، والبناء عليها في سبيل تعزيز القدرات الاقتصادية والبنية التحتية وقطاع الخدمات للمملكة للتعامل مع تداعيات الأزمة السورية.

 

بدورها، أكدت المسؤولة الأوروبية، خلال اللقاء، حرص الاتحاد الأوروبي على تطوير علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية مع المملكة، وبما يحقق المصالح المشتركة في ضوء ما تم إنجازه من تعاون في مختلف الميادين بين الجانبين، لافتة إلى الفرص المتاحة للمضي قدما في البناء على العلاقات المميزة التي تجمع المملكة مع الاتحاد.

 

كما شددت على حرص الاتحاد الأوروبي على إدامة التنسيق والتشاور مع الأردن للتعامل مع التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، وفي مقدمتها محاربة الإرهاب وعصاباته، والتعامل مع تداعيات الأزمة السورية، خصوصا ما يتصل بأعباء اللاجئين السوريين، مقدرة ما يقدمه الأردن من رعاية وخدمات لهم.

 

وأشارت، خلال اللقاء، إلى جهود الاتحاد، مع مختلف الأطراف، ومنها الأردن، لتعزيز أمن واستقرار الشرق الأوسط، والتعامل مع الأزمات التي يواجهها.

 

وحضر اللقاء: رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير التخطيط والتعاون الدولي، والسفير الأردني في بروكسل، وعدد من المسؤولين عن الجانب الأوروبي.

أخبار ذات صلة

newsletter