مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

قتلى وآلاف الجرحى باحتفالات إيران بالسنة الفارسية

قتلى وآلاف الجرحى باحتفالات إيران بالسنة الفارسية

نشر :  
منذ 8 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 8 سنوات|

رؤيا - سكاي نيوز - قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 2500 آخرون، بجروح متفاوتة خلال الاحتفالات بالسنة الفارسية الجديدة 1395 في إيران، وفق ما أعلنت خدمات الطوارئ الأربعاء.

 

وكانت محصلة سابقة أشارت إلى سقوط ثلاثة قتلى و259 جريحا، لكن العدد زاد عشرة أضعاف بعد معلومات وصلت إلى خدمات الطوارئ.

 

ومن أصل 2500 مصاب، أدخل 636 إلى المستشفيات، بينهم ستة وضعوا في وحدات العناية المركزة في مختلف أنحاء البلاد. وتركزت الإصابات أساسا في الأيدي والعيون.

 

وأجريت 31 عملية بتر على الأقل منذ مساء الثلاثاء، خصوصا لأيد وأصابع، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي "أريب".

 

وإذا كان يوم السنة الجديدة أو النوروز يحل في 20 مارس، فإن العادة تقضي بأن تبدأ الاحتفالات قبل ذلك بكثير، لتبلغ ذروتها مساء أخر ثلاثاء في السنة، فيقفز الإيرانيون فوق نيران صغيرة أشعلت في الطرق ويلقون آلاف المفرقعات والعبوات الناسفة التي تصنع يدويا في العادة.

 

وقال أمين صابرينيا من خدمة الطورائ الصحية لوكالة الأنباء الرسمية "في رباط كريم (جنوب شرق طهران) توفي رجل يبلغ 45 عاما بأزمة قلبية جراء انفجار مفرقعات، وتوفي اثنان آخران في رشت (شمال) إثر حوادث" لها علاقة بانفجارات.

 

وأضاف أن "صبيا يبلغ 14 عاما فقد يديه الأسبوع الماضي ودخل حاليا في غيبوبة".

 

ومن بين الجرحى، ومعظمهم رجال، فتاة عمرها ثلاثة أعوام فقدت أصبعين.

 

غير أن صابرينيا قال إن عدد القتلى في السنتين الماضيتين (ويبلغ ثلاثة) في تراجع بالمقارنة مع العام 2013 (19 قتيلا) والعام 2014 (تسعة قتلى).

 

ويستخدم التقويم الفارسي الذي يعود إلى العصر الزردشتي في بلاد فارس قبل الإسلام، في عدد كبير من البلدان المجاورة، بينها أفغانستان وأذربيجان وتركمانستان التي تحتفل أيضا بالنوروز.