آليات بقيمة 27 مليون دولار لشركة مياه اليرموك

الأردن
نشر: 2016-03-15 13:49 آخر تحديث: 2016-08-04 15:40
آليات بقيمة 27 مليون دولار لشركة مياه اليرموك
آليات بقيمة 27 مليون دولار لشركة مياه اليرموك

رؤيا - بترا - ثمن وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر خلال رعايته حفل تسليم عدد من الآليات المقدمة من الحكومة الفرنسية لشركة مياه اليرموك بقيمة (22,4) مليون يورو الدعم الفرنسي لقطاع المياه الهادف لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في المجتمعات المستضيفة للاجئين في المملكة ضمن برنامج تعزيز القدرات لشركة مياه اليرموك.

وقال بحضور السفير الفرنسي في عمان دافيد بيرتولوتي وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي الفرنسي وكبار مسؤولي الوزارة ومدير عام شركة مياه اليرموك، ان جهود سلطة المياه وشركات المياه في المحافظات حسنت كثيرا من الواقع المائي بعد ان تم استبدال عدد كبير من الوصلات والخطوط وتأهيل عدد من المصادر المائية الجديدة والآبار العاملة استعدادا لمواجهة متطلبات الصيف في ظل التحديات الكبيرة واللجوء السوري.

واضاف ان الاليات التي بدأت الشركة باستلامها وسيستكمل استلامها مطلع شهر حزيران تتضمن معدات حديثة ولوحات كهربائية ومعدات صيانة وربط للمصادر المائية الآبار وأجهزة وماكنات فحص لعدادات المياه المنزلية ستكفي احتياجات شركة مياه اليرموك للأعوام الخمس القادمة.

وكشف الناصر عن حصول الوزارة على منحة صينية جديدة بقيمة 4,8 مليون دولار لتعزيز قدرات التشغيل والصيانة في ادارات المياه في مختلف محافظات المملكة استعدادا لفصل الصيف حيث سيتم بموجب المنحة الصينية تأمين سلطة المياه بخطوط مياه دكتايل بطول 75 كم بأقطار (4-8) انش وكذلك 700 محبس رئيس للخطوط الناقلة والرئيسة (Valves) وكذلك تأمين (50) مولدا كهربائيا وكمبريسرات.

وأشار الى اهمية مثل هذه المعدات والاليات لمواجهة أعباء المرحلة القادمة ضمن خطة الاستجابة الاردنية لمواجهة أعباء اللجوء السوري وانعكاس ذلك على تحسين نوعية وكمية المياه الصالحة للشرب وإعادة بناء الخطوط الناقلة لتوزيع المياه.

وقال ان الوزارة انجزت العديد من المشاريع الحيوية في سبيل الوصول الى هذه الغاية خلال السنوات الثلاث الماضية وتمضي بخطى ثابتة لانجاز عدد من المشاريع الهامة في الشمال من خلال برنامج تنفيذ استراتيجية تزويد المياه لمحافظات الشمال لغاية العام 2028 .

واعرب السفير الفرنسي عن ارتياح فرنسا حكومة وشعبا للجهود الاردنية في التعاطي مع أزمة اللاجئين وكذلك الادارة الاردنية المائية، واستعداد بلده لتقديم كافة اشكال الدعم والتعاون، خصوصا في مجال تبادل الخبرات للاستفادة من التكنولوجيا المستدامة والحديثة خاصة في محطات معالجة المياه ليتم الاستفادة منها في الأغراض الزراعية والصناعية وموضوع الفاقد من المياه وإدارة الآبار والأحواض الجوفية.

أخبار ذات صلة

newsletter