المادة 308 على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-03-14 20:15 آخر تحديث: 2016-07-31 15:30
المادة 308 على طاولة نبض البلد
المادة 308 على طاولة نبض البلد

رؤيا - استضافت حلقة نبض البلد التي تبث على فضائية رؤيا، الاثنين، كلا من مستشارة معهد تضامن النساء انعام العشي والمستشارة القانونية للجنة الوطنية لشؤون المرأة آمال حدادين للحديث عن المادة 308 عقوبات من جديد.

وقالت انعام العشي بان موقفها الشخصي من هذه المادة بان المشرع عندما وضع هذه المادة بالبداية كان وجهة نظره هي مساندة المرأة ويراعي ظروفها اذا تعرضت للاغتصاب وبالحقيقة هي عكس ذلك تماما.

واضافت انه يجب ان نفكر في اطار هذه المادة بالزواج الصحيح "الارداة الصحيحة من قبل الزوجين" بانشاء عقد زواج صحيح، وتسائلت ماذا لو 3 اشخاص تعرضوا لاغتصاب الفتاة، واذا قبل احد الاشخاص بالزواج منها تكون للهروب من العقاب.

تم عمل دراسة معمقة، وتم اللقاء مع 75 شخصية من ضمنهم 13 ضحايا طبقت عليهم المادة 308، وهناك عدد قليل طالب بابقاء المادة ، وعدد قليل طالب بالغاء المادة جملة وتفصيلا ، وكان ما يقارب نسبة 95 بالمئة طالب بفتح المادة وتعديلها، المادة تتطبق على اصحاب العلاقات الرضائية فقط، والمادة تتطلب حلول دقيقة، واضافت انه يجب اعادة فتح المادة والغاء الجزئية بزواج الاكراه، واضافت ان القانون موجود بعدد من الدول وتم الغائه.

من جهتها قالت آمال حدادين ان ما يتعلق بنص القانون 308 يجب ان يكون لديك موقف بابقائها او الغائها، والعديد من النواب تحدثوا عن التعديل وليس الالغاء او الابقاء.

والمرأة عندما تقبل بهذا النوع من الزواج تكون خاضعة لضغوط مجتمعية وخوف من العائلة، وبهذه الطريقة تكون طريقة الزواج غير صحيحة.

عندما يتم النظر الى المادة 308 يجب ان لا ننظر الى قانون العقوبات بالمجمل، وزارة العدل عدلت مجموعة من القوانين، ويجب الغاء المادة بشكل عام لان القانون يمنع الاجهاض.

اضافت بانه يوجد مقترح بوزارة العدل ما زال موجود، والعديد يؤكد ان هذا التعديل غير ملائم.

وفي اتصال هاتفي مع الطبيبة الشرعية الدكتورة اسراء الطوالبة قالت ان رأيي بإن يتم الغاء المادة 308 من قانون العقوبات سيكون لدينا عدة مشاكل مجتمعية.

الاغتصاب هو من احد بنود الزواج، وبالتالي هي من احد الخطوات للزواج عندما يحدث اعتداء جنسي على الفتاة.

واذا تم الغاء المادة 308 وكان الفاعل عمره 17 سنة الى 20 سنة، ما سيحدث هنا هو قتل النساء تحت اسم الشرف، وسينتج عن هذه الحالات زيادة في حالات الحمل والقتل تحت اسم الشرف، وسيكون هنالك اطفال غير شرعيين، ويكون هنالك عدد كبير من الشباب في السجون.

وهنالك 3 نساء استفدن من هذا القانون وبالتالي المرأة استفادت من هذا القانون لانه الزواج كان بالرضى بين الطرفين، وخاصة عندما يكون الاهل رافضين الزواج بين الطرفين، وفي هذه الحالة يتم اخضاع الوالدين ويقبلا الزواج.

أخبار ذات صلة

newsletter