لبنان: ناشطون يغلقون الطرقات بالعاصمة رفضا لقرار حكومي بشان النفايات

عربي دولي
نشر: 2016-03-14 08:03 آخر تحديث: 2016-07-18 19:20
لبنان: ناشطون يغلقون الطرقات بالعاصمة رفضا لقرار حكومي بشان النفايات
لبنان: ناشطون يغلقون الطرقات بالعاصمة رفضا لقرار حكومي بشان النفايات

رؤيا - بترا - احتج المئات من الناشطين اللبنانيين، صباح اليوم الاثنين، في الطرقات الرئيسة المؤدية الى العاصمة بيروت، من عدة حراكات مثل "طلعت ريحتكم" و "حلّو عنّا" وغيرها، وعملوا على قطع الشوارع الرئيسة احتجاجا على قرار الحكومة بإعادة فتح مطمر النفايات وانشاء مطامر جديدة، الامر الذي قد يؤدي الى تدهور في القطاع الصحي والبيئي في البلاد.

فمن الجنوب، قام المئات من الناشطين بقطع الطريق العام خلدة - بيروت ومن الشمال تم قطع طريق الدورة - بيروت، ومن الشرق تم قطع طريق الحازمية - بيروت، حاملين شعارات منددة بالاجراءات التي اقرتها الحكومة في ملف النفايات، حيث ادت عملية قطع الطرق الى احتجاز الاف السيارات المتوجهة من كل الجهات الى العاصمة بيروت لعدة ساعات.

واحتشدت قوات الأمن ومكافحة الشغب اللبناني على مداخل العاصمة وعملت على فتح الطرقات لتمكين المواطنين من الوصول الى اماكن عملهم، دون ان تسجل اي حالات من العنف بين الطرفين بعد ان قامت القوى الامنية بإزالة العوائق والاطارات من الشوارع لفتحها امام السيارات.

وقام عدد من الناشطين والناشطات بإغلاق الشوارع بأجسادهم حيث شوهد عدد من الشبان والفتيات يفترشون الشوارع لمنع السيارات من التقدم، ما دفع القوى الامنية الى سحبهم من الشوارع واعادة فتح الطرق.

ونجحت القوى الامنية بإعادة فتح الطرق جزئيا بعد اكثر من ساعتين على اغلاقها للسماح للمواطنين بالوصول الى اماكن عملهم، في حين تابعت الحراكات الشعبية دعوتها جميع المواطنين الى المشاركة في الاحتجاجات وصولا الى حالة من العصيان المدني لتحقيق مطالبهم.

يذكر أن أزمة النفايات في لبنان لا تعتبر أزمة مستجدة، ومتتبعو القرارات الحكومية بشأنها منذ عام 1994، لا يتفاجأون بما آلت الأزمة إليه اليوم.

أخبار ذات صلة

newsletter