تجربة امطار صناعية نهاية الشهر الحالي في منطقة سد الملك طلال

طقس
نشر: 2016-03-13 08:15 آخر تحديث: 2016-08-06 21:00
تجربة امطار صناعية نهاية الشهر الحالي في منطقة سد الملك طلال
تجربة امطار صناعية نهاية الشهر الحالي في منطقة سد الملك طلال

رؤيا - طقس العرب -من المقرر أن يجري الاردن اول تجربة استمطار صناعي في نهاية الشهر الجاري بعد ان يتم توقيع مذكرة تفاهم في وقت لاحق مع الحكومة التايلندية.

الاتفاقية التي سيتم توقيعها في 23 من الشهر الجاري سيتبعها اول تجربة استمطار صناعي في محيط منطقة سد الملك طلال كمنطقة مستهدفة من اجل زيادة مخزون المياه في السد والتي تستخدم في الزراعة المختلفة في غور الأردن.

وتكمن أهمية الاستمطار في زيادة المياه العذبة لتلبية الطلبات المتزايدة على مياه الشرب، وتحسين إنتاجية الأراضي الزراعية البعلية، إما عن طريق زيادة كميات الأمطار أو عن طريق التحكم في التوزيع المكاني والزماني لهطول الأمطار، بالإضافة الى زيادة مخزون المياه السطحية والجوفية.

كما أن المواد المستخدمة كمحفزات للغيوم هي صديقة للبيئة والاستثمار في استمطار الغيوم ذا جدوى اقتصادية عالية إذا ما قورن مجموع ما يصرف على المشروع مع اثمان كميات المياه المتوقع تجميعا من استمطار الغيوم.

يذكر ان طقس العرب كان قد أصدر توقعاته الشهرية لآذار وذكر بان اخر الشهر ستكون فيه الاجواء مستقرة عموما حول ال 25 منه وهنالك احتمالية تعرض المملكة لمنخفض جوي خماسيني قد تتبعه كتلة هوائية باردة ورطبة مع الايام الاخيرة منه وبداية ابريل بأذن الله.

أخبار ذات صلة

newsletter