Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"مستقلة الانتخاب" تقر مسودة الإطار العام لاستراتيجية تمكين المرأة | رؤيا الإخباري

"مستقلة الانتخاب" تقر مسودة الإطار العام لاستراتيجية تمكين المرأة

الأردن
نشر: 2016-03-12 13:36 آخر تحديث: 2016-08-01 07:50
"مستقلة الانتخاب" تقر مسودة الإطار العام لاستراتيجية تمكين المرأة
"مستقلة الانتخاب" تقر مسودة الإطار العام لاستراتيجية تمكين المرأة

رؤيا - بترا - عقدت الهيئة المستقلة للانتخابات الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية المعنية بالإطار العام لإستراتيجية تمكين المرأة وزيادة وتعزيز مشاركتها بالشأن الانتخابي.

وأكد رئيس الهيئة رياض الشكعة، الذي حضر جانبا من الاجتماع، حرص الهيئة على اعتماد المؤهل والكفاءة دون تمييز بين المرأة والرجل في تعاملها مع كل أطراف العملية الانتخابية.

وقال إن تجربة الهيئة أثبتت أن المرأة الكفؤة قادرة على تولي مختلف المسؤوليات، مشيراً إلى تولي عدد من النساء بنجاح رئاسة وعضوية لجان انتخاب واقتراع وفرز، مشدداً على أهمية زيادة مشاركة النساء بفعالية في الانتخابات.

من جهتها، أكدت نائب رئيس الهيئة، رئيس اللجنة التوجيهية، المفوضة أسمى خضر أهمية وضع خطة تنفيذية مرحلية للعام المقبل تستجيب لمتطلبات الاستعدادات لإجراء الانتخابات النيابية والبلدية ومجالس المحافظات المتوقع إجراؤها خلال المرحلة القادمة.

وقالت إن النساء يمثلن نصف الهيئة الناخبة، وأنهن مدعوات للمشاركة بفعالية كناخبات ومرشحات وعاملات في إدارة العملية الانتخابية.

بدوره، عرض أمين عام الهيئة الدكتور علي الدرابكة ما توصلت إليه اللجنة الفنية من محاور الإطار بما فيه مسودة الرؤية والرسالة والقيم والمرتكزات والأهداف الرئيسة والفرعية والخطوات المستقبلية وسبل تفعيل آليات المتابعة والتقييم وخطة التوعية والاتصال والإعلام الخاصة بإطلاق الاستراتيجية ومتابعة تنفيذها.

ودار بعد العرض نقاش بين أعضاء اللجنة الذين يمثلون مختلف الجهات المعنية وشركاء الهيئة المعنيين بهذا الملف، إضافة إلى مفوضين من الهيئة ورئيسة وأعضاء اللجنة الفنية لهذه الاستراتيجية، حيث تم إبداء ملاحظات هامة والتوافق على تعديلات وإضافات.

من جانبها، قامت مساعدة الأمين العام، مسؤولة السياسات والتطوير المؤسسي في الهيئة، بدرية البلبيسي بعرض مشروع اللقاء الإقليمي الذي ستعقده المنظمة العربية للإدارات الانتخابية بالأردن في شهر نيسان (أبريل) المقبل.

يذكر أن الهيئة وبدعم من صندوق الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، أعدت مجموعة من البيانات الإحصائية تتعلق بمشاركة المرأة في الانتخابات على مختلف المستويات باعتبارها البيانات الأساس لقياس مدى التقدم مستقبلاً في مختلف محاور ومراحل العملية الانتخابية بمجال إدماج المرأة في العملية الانتخابية.

أخبار ذات صلة

newsletter