المعلم: سنشارك في محادثات جنيف ولا أحد يجرؤ على التدخل بريا في سوريا

عربي دولي
نشر: 2016-03-12 11:42 آخر تحديث: 2016-07-30 16:40
المعلم: سنشارك في محادثات جنيف ولا أحد يجرؤ على التدخل بريا في سوريا
المعلم: سنشارك في محادثات جنيف ولا أحد يجرؤ على التدخل بريا في سوريا

رؤيا - أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت، أن وفد الحكومة السورية سيتوجه إلى جنيف غدا الأحد، وشدد على رفض التدخل البري في سوريا من أي طرف.

 

وقال المعلم إن الوفد الحكومي السوري لن ينتظر وصول المعارضة السورية لأكثر من 24 ساعة، داعيا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى التحلي بالموضوعية والحياد لأنهما وصفة النجاح الفعلية للمحادثات، مؤكدا أن سوريا ملتزمة بإنجاح محادثات جنيف المقرر استئنافها الاثنين.

 

وأعرب عن أمله بأن تحضر في جنيف أكبر شريحة ممكنة من المعارضة السورية، مشيرا إلى أن الأزمة اللسورية تسير نحو النهاية ,على صعيد متصل، جدد المعلم رفض دمشق تقسيم البلاد، لافتا إلى أن الرئيس السوري بشار الأسد أكد دوما على تحرير كامل الأراضي السورية.

 

وأضاف المعلم إن الرئيس السوري بشار الأسد "خط أحمر"، مشيرا إلى رفض دمشق وضع الانتخابات الرئاسية على جدول أعمال محادثات جنيف , وذلك قبل توجه وفد الحكومة الأحد للمشاركة في محادثات سلام غير مباشرة مع المعارضة.


وقال المعلم "نحن لن نحاور أحدا يتحدث عن مقام الرئاسة وبشار الأسد خط أحمر وهو ملك للشعب السوري، وإذا استمروا في هذا النهج لا داعي لقدومهم إلى جنيف".

 

وأضاف المعلم للصحفيين أن فريق الحكومة لن يبقى أكثر من 24 ساعة في جنيف إذا لم تأت المعارضة , ورفض المعلم التصريحات التي أدلى بها مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، الذي قال إن انتخابات رئاسية ستجري في غضون 18 شهرا.

 

وقال المعلم: "لا يحق لأحد التحدث عن موعد انتخابات رئاسية، وهذا حق أصيل للشعب السوري وحده" , وأشار إلى أن الفترة الانتقالية تعني الانتقال من الحكومة الحالية إلى حكومة أخرى ومن دستور إلى آخر.

 

وتأتي أحدث جولة لمحادثات السلام بين دمشق والمعارضة وسط وقف جزئي لإطلاق النار مدته أسبوعين، والذي صمد إلى حد كبير.

أخبار ذات صلة

newsletter