بدء العمل بالمسار الأول لـ " الباص السريع " مطلع تموز

الأردن
نشر: 2016-03-12 05:14 آخر تحديث: 2016-08-07 10:20
بدء العمل بالمسار الأول لـ " الباص السريع " مطلع تموز
بدء العمل بالمسار الأول لـ " الباص السريع " مطلع تموز

رؤيا - الغد - توقع مصدر في أمانة عمان الكبرى بدء العمل بالمسار الأول بمشروع الباص السريع والذي يعتبر العصب الرئيس للمشروع ويصل دوار صويلح بدوار المدينة الرياضية ومجمع المحطة بطول 16 كم، مطلع شهر تموز (يوليو) المقبل على أبعد تقدير.

وقال المصدر، ان "الأمانة" طرحت عطاء تنفيذ المشروع نهاية الشهر الماضي، مشيرة إلى أن إجراءات الإحالة تستغرق من شهرين إلى ثلاثة أشهر على أبعد تقدير.

وتشمل إجراءات الإحالة الدراسة الفنية والمالية للعروض المقدمة من المقاولين، وصدور قرار عن لجنة عطاءات الأمانة، وموافقة مجلسها قبل رفعه لمجلس الوزراء للمصادقة عليه"، بحسب المصدر، الذي بين ان تنفيذ تقاطع "الدوريات الخارجية" سيستغرق ستة أشهر من تاريخ المباشرة.

ويأتي طرح العطاء إشارة إلى استئناف "الأمانة" العمل على المسار (1) الذي يعتبر العصب الرئيس لمشروع الباص السريع .

 وكان أمين عمان عقل بلتاجي أعلن مؤخرا أمام اعضاء مجلس "الأمانة"، "ان 2016 هو عام المرور في منظومة خدمات الأمانة، وانطلاقة متجددة لكافة القطاعات الخدمية التي لها تماس مباشر بالمواطن والمدينة".

ويشمل عطاء الدوريات الخارجية حلا مروريا للتقاطع الذي يشهد أزمات خانقة خاصة للسير القادم من صويلح، من خلال إنشاء جسر بمسربين يربط شارع الملكة رانيا العبدالله مع شارع ياجوز وبطول 600 متر تقريبا لتوفير حركة حرّة للسير القادم من صويلح باتجاه الجبيهة ما يسهم في تحسين عمل الإشارة الضوئية بعد إلغاء حركة الالتفاف من اتجاه صويلح.

 كما يشمل العطاء إنشاء مسارب الباص السريع من تقاطع الدوريات ولغاية دوار صويلح بطول 800 متر تقريبا، بالإضافة إلى إنشاء محطة انتقال لخدمات النقل العام المغذية، ومحطة تحميل وتنزيل للباص السريع لخدمة مناطق الجبيهة وشفا بدران.

يذكر ان الحزمة الأولى الانشائية لمشروع الباص السريع تقام على مقطعين في شارع الملكة رانيا بطول 2200 متر طولي، الأول من اشارة الدوريات الخارجية وحتى مسجد الجامعة الأردنية، والمقطع الثاني الممتد من جسر الجامعة وحتى نفق الصحافة.

لكن المصدر بين، أن الأعمال الإنشائية ستراعي طبيعة الأحجام المرورية على هذا المحور المهم، كما ستقوم بتنفيذ حزمة من الإجراءات بالتعاون مع إدارة السير للتخفيف من أية آثار مرورية والمحافظة على سلامة مستخدمي الطريق في المنطقة.

يذكر ان استكمال هذا التقاطع سيوفر طريقا بديلا يفسح المجال للعمل على عدة أجزاء حيوية على امتداد شارع الملكة رانيا العبدالله بما في ذلك منطقة الجامعة الأردنية ونفق الصحافة ودوار المدينة الرياضية، بحسب ما أعلنت أمانة عمان الكبرى.

 ويأتي طرح العطاء بالتزامن مع التقدم الملموس في الأعمال الإنشائية على شارع الأميرة بسمة ضمن المسار (2) وبطول حوالي 4 كم والذي يتوقع الانتهاء منه في صيف 2016.

وتشمل أعمال هذا المشروع إعادة انشاء كامل لشارع الأميرة بسمة بزيادة مسرب لكل اتجاه ليصبح ستة مسارب في معظم أجزائه، بالإضافة إلى مسربين للباص السريع، وكذلك رفع منسوب الشارع لمعالجة تصريف مياه الأمطار، وسيحتوي هذا المقطع على خمس محطات للباص السريع.

يذكر أن الأمانة حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للإنماء، بقيمة 117.5 مليون دينار تقريبا، من خلال قرض ميسر لفترة 20 عاما، يغطي أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات.

وتقول "الأمانة" إن اختيار تقنية الباص السريع تأتي نظرا لسهولة تنفيذه وتطبيقه، ولكلفته المتواضعة، مقارنة مع التقنيات الأخرى، والتي تعتمد السكك الحديد والقطارات.

ويعد مشروع الباص السريع جزءا من خطة الأمانة الشاملة لمعالجة مشاكل النقل في العاصمة.

أخبار ذات صلة

newsletter