اجراءات لضبط اسعار سوق الدواجن

اقتصاد
نشر: 2016-03-11 15:33 آخر تحديث: 2016-08-07 15:20
اجراءات لضبط اسعار سوق الدواجن
اجراءات لضبط اسعار سوق الدواجن

رؤيا - بترا - خلص اجتماع عقده وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي مع رئيس واعضاء الاتحاد النوعي لمربي الدواجن والقطاع الخاص وكبار المنتجين والمستوردين الى تشكيل لجنة من مختلف الجهات من اجل متابعة تنفيذ الخطوات التي تم الاتفاق عليها بين الوزارة والمنتجين سابقا والذي تضمن سوق الامهات وتصدير الفائض من بيض التفريخ اللاحم والحد من البيع باسعار اغراقية من قبل بعض كبار المنتجين ووقف اصدار رخص مزارع جديدة او انتقال المربي من انتاج البيض الى اللاحم وبالعكس.

وقال الزعبي اليوم الجمعة ان جهود الوزارة تكللت بالنجاح بعد ان تدخلت للمحافظة على ديمومة قطاع الدواجن ولتنظيم القطاع واعطاء الحق لجميع المنتجين والمحافظة على حقوقهم.
واشار الزعبي الى ان الوزارة على تواصل مع المنتجين والعمل وقامت بترتيب اعداد امهات الدجاج اللاحم التي تنتج الصيصات اللاحم وبالتالي تؤثر على اسعار الدواجن .
واوضح الزعبي ان وزارة الزراعة تدخلت لتنظيم إنتاج الدجاج اللاحم، وتجاوز اختناقات الفائض في الاسواق والعجز المالي المترتب على المزارعين، داعيا إلى استمرار الحوار بين كافة القطاعات التي تمس المزارع.
واتفقت وزارة الزراعة مع ممثلي قطاع الدواجن على تصدير الفائض عن حاجة الاسواق المحلية من بيض التفريخ اللاحم بمعدل 7 آلاف صندوق شهريا، وان تتوقف شركات الدواجن عن بيع الدجاج الحي، والعروض المغرية في المحلات التجارية الكبرى (المولات) بالبيع بأسعار اقل من التكلفة.
وكانت الشركات الكبرى المنتجة للدجاج اللاحم وقعت فيما بينها اتفاقا لبيع صوص امهات اللاحم ما بين 30 الى 40 قرشا للصوص مما يؤدي الى استقرار اسعاره وترشيد انتاجه بحيث يتم تحديد سقف لأعداد صيصان الامهات لدى منتجي الصيصان وتحديد حصة كل منتج من المنتجين .
يشار الى ان عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة بلغ 2689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع ما بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2297 مزرعة بنسبة بلغت 4ر85 يالمئة من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 4ر10 بالمئة من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة، أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة .

أخبار ذات صلة

newsletter