Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
10 معلومات مهمة عن فيروس "زيكا" | رؤيا الإخباري

10 معلومات مهمة عن فيروس "زيكا"

صحة
نشر: 2016-03-10 17:17 آخر تحديث: 2016-08-04 11:37
10 معلومات مهمة عن فيروس "زيكا"
10 معلومات مهمة عن فيروس "زيكا"

رؤيا - سكاي نيوز - أصبح فيروس "زيكا" مالئ الدنيا وشاغلها بأخباره التي لا تتوقف، ومعظمها يحمل في طياته الخوف والموت، إلا أن هناك ثمة معلومات لا يعرفها كثيرون هن هذا الفيروس.

وهنا أبرز 10 معلومات بشأن "زيكا"، الذي أصاب الملايين وينتشر في 37 دولة حول العالم:

1. لسعة بعوضة

ينتقل الفيروس عبر لسعة بعوض تحمله، وهي أنثى بعوضة "إيديس"، وهي ذات البعوضة التي تنقل حمى الدنغ والحمى الصفراء. ويوجد هذا البعوض في كل دول الأميركتين، عدا كندا وتشيلي، ويرجح أن يصل الفيروس إلى كل الدول والأقاليم في المنطقة التي توجد بها البعوضة.

2. العلاج

لا علاج أو لقاح ضد العدوى بفيروس "زيكا" حتى الآن. وتتسابق الشركات لتطوير لقاح آمن وفعال ضد الفيروس لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن تحقيق هذا الهدف قد يستغرق 18 شهرا لبدء تجارب إكلينيكية، وفق ما أفادت وكالة "رويترز" الخميس.

3. احتواء المرض

تتركز جهود منع انتشار الفيروس في القضاء على مواقع تكاثر البعوض واتخاذ احتياطات ضد لسعات البعوض مثل استخدام مواد طاردة للحشرات وشبكات وقاية من البعوض. ونصح مسؤولو الصحة الأميركيون والدوليون النساء الحوامل بتجنب السفر إلى أميركا اللاتينية ودول الكاريبي حيث قد يتعرضن لفيروس زيكا.

4. الوقاية

أفضل حماية من فيروس "زيكا" هي تجنب لدغ البعوض تحت أي ظرف، وهو أمر يحمي الإنسان من أمراض أخرى ينقلها البعوض، مثل حمى الضنك والحمى الصفراء .

5. خطورة المرض

تفيد أرقام حكومية أن المرض أدى إلى وفيات بين المواليد. وأعلنت البرازيل مطلع مارس الجاري إن 139 طفلا ماتوا نتيجة الإصابة بصغر الجمجمة الناتجة عن إصابة بفيروس "زيكا".

6. الأعراض

من يصابون بالفيروس يعانون من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وطفح جلدي والتهاب في الملتحمة في العين وآلام في العضلات والمفاصل وإرهاق، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام. لكن 80 في المئة من المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض.

7. الانتشار

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن "زيكا" يتفشى في 37 دولة ومنطقة على الأقل غالبيتها في الأميركتين. والبرازيل بها أكثر حالات إصابة، ويتركز الفيروس في المناطق المدارية التي يوجد فيها البعوض بكثافة.

8. زيكا والجنس

وفق منظمة الصحة العالمية فإن انتقال الفيروس "شائع نسبيا" من خلال الممارسات الجنسية، حيث جرى تسجيل إصابات بالمرض عبر اتصال جنسي.

9. الحوامل والفيروس 

يسود اعتقاد بوجود صلة بين فيروس "زيكا" وصغر رأس المواليد، وينبغي للمرأة الحامل التي تشتبه في إصابتها بالفيروس أن تستشير طبيبها كي يرصد حالتها عن كثب أثناء الحمل.

10. صغر رأس المولود

وجد العلماء أدلة عدة على العلاقة بين فيروس زيكا وصغر رأس المولود الذي يعاني اعتلالا نادر الحدوث يكون فيه رأس المولود دون الحجم الطبيعي، والسبب في ذلك شذوذ نمو دماغ المولود في الرحم أو أثناء الطفولة المبكرة. وغالباً ما يواجه المصابين بالفيروس مشكلات عندما يكبرون.

أخبار ذات صلة

newsletter