الأمانة تسعى لأن تكون عمان مدينة صحية خلال السنوات الثلاث القادمة

محليات
نشر: 2016-03-10 13:49 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الأمانة تسعى لأن تكون عمان مدينة صحية خلال السنوات الثلاث القادمة
الأمانة تسعى لأن تكون عمان مدينة صحية خلال السنوات الثلاث القادمة

رؤيا - أكد مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ان الأمانة تسعى لأن تكون عمان مدينة صحية خلال السنوات الثلاث القادمة ذات بيئة سليمة خالية من الأمراض والتلوث وملائمة لممارسة الرياضات المختلفة.


وقال خلال محاضرة نظمتها الأمانة بالتعاون مع وزارة الصحة حول مرض زيكا ان الأمانة تعول على الدوائر المعنية والمختصة لتحقيق هذه المفاهيم وبذل الجهود والاستفادة من الخبرات المتعلقة بتعزيز صحة وسلامة البيئة وان تكون على وعي بالمستجدات الصحية على المستويين الاقليمي والعالمي .


وشدد اللوزي على أهمية العمل المنهجي والمخطط في قطاع الصحة لتحقيق الأهداف المرجوة وعدم ترك اي مجال للصدفة .


وبين اهمية العمل وتنسيق الجهود مع الشركاء في القطاع الصحي وخاصة وزارة الصحة والمؤسسات والدوائر المعنية وكذلك وعي المواطن واتباعه الاجراءات الصحية السليمة التي تنعكس ايجابا على صحته البيئة وسلامة المواطن .


وقال نائب مدير المدينة للشؤون الصحية المهندس بكر العبادي إن هذا النشاط يأتي في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها الأمانة وتهدف الى تعريف كوادرها الصحية بالأمراض الفيروسية والتي تتناقل بواسطة البعوض .


وأكد رئيس قسم رصد الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور سلطان القصراوي ان مرض زيكا غير موجود في اقليم دول البحر المتوسط ومن بينها الأردن ، الا ان اهتمام منظمة الصحة العالمية بالمرض والاعلان عن وجوده في بعض البلدان يرتب علينا معرفته من حيث التشخيص والخطورة واتخاذ الإجراءات الوقائية.


وثمن القصراوي مبادرة أمانة عمان لتكون اول جهة مبادرة لتعريف كوادرها على هذا المرض كإجراء وقائي .


ولفت الى ان زيكا "هو مرض فيروسي مستجد ولم يكن معروف من قبل وانه ينتقل من خلال البعوض" كما تحدث عن اعراض المرض وفترة حضانته وطرق تشخيصه، مبيناً أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت المرض يشكل طارئة صحية للمجتمعات ويحتاج الى اهتمام عالمي .


واستعرض رئيس قسم الامراض الطفيلية والمشتركة في وزارة الصحة الدكتور بسام الشدفان خلال تعريفه لناقل المرض "البعوض" دورة حياته وسلوكه مشيرا الى القيام بعملية مسح للمملكة خاصة في منطقة الاغوار من بداية شهر اذار حتى نهايته لرصد اي ناقل للمرض واهمية الوقاية منه ومكافحته .
كما تحدثت مديرة دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان المهندسة شتورة العدوان في نهاية المحاضرة التي حضرها المدير التنفيذي للرقابة الصحية الدكتورة ميرفت مهيرات ورؤساء أقسام البيئة والصحة وكوادرها في مناطق امانة عمان عن الاجراءات الوقائية التي تقوم بها الأمانة في مكافحة ناقلات الامراض والتي تأتي ضمن خطة المكافحة المتكاملة التي تتبعها الامانة على هذا الصعيد ، مشيرة الى أن الامانة باشرت العمل على خطة طوارئ لمكافحة ناقلات الأمراض منذ بداية شهر اذار الجاري .

أخبار ذات صلة

newsletter