جودة : الاردن يدعم كل الجهود الرامية الى تجسيد حل الدولتين

محليات نشر: 2016-03-09 21:18 آخر تحديث: 2016-07-18 21:50
جودة : الاردن يدعم كل الجهود الرامية الى تجسيد حل الدولتين
جودة : الاردن يدعم كل الجهود الرامية الى تجسيد حل الدولتين
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، ان الاردن يدعم كل الجهود الرامية الى تجسيد حل الدولتين الذي تقوم بمقتضاه الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده جودة مع نظيره الفرنسي جان مارك ايرلوت، مساء اليوم الاربعاء في القاهرة والتي وصلها قادما من الرياض، قبيل مشاركته باجتماع اللجنة الوزارية العربية المصغرة التي تضم في عضويتها: الاردن ومصر والمغرب وفلسطين والامين العام لجامعة الدول العربية، لاستعراض ومناقشة الأفكار الفرنسية حول استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الجادة والملتزمة والرامية الى تجسيد حل الدولتين.

وشدد جوده خلال اللقاء ان حل القضية الفلسطينية التي تعتبر القضية الاساسية في المنطقة وتظل كذلك، طبقا للمرجعيات الدولية المعتمدة لعملية السلام وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بكلً عناصرها، وحل القضايا الجوهرية كلها على هذه الأسس وبما يحقق ويصون بالكامل المصالح العليا الاردنية المرتبطة بهذه القضايا كلها ويشكل خاص قضيتي القدس واللاجئين.
وقدم الوزير الفرنسي شرحا لأفكار وطروحات بلاده لاستئناف المفاوضات الجادة بمواكبةً دولية.
وتطرقت مباحثات الوزيرين، الى سبل الدفع قدما بمسار الحل السياسي الشامل في سوريا عبر تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2254 وبناء على بيانات مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسوريا ومقررات مؤتمر جنيف 1، بما يحقق انتقالا سياسيا الى واقع جديد يلبي تطلعات الشعب السوري ويرمم النسيج المجتمعي السوري ويعيد الاستقرار الى سوريا ويحافظ على وحدة سوريا، ويودي الى عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم مذكرا بالاعباء التي ينهض بها الاردن من جراء استضافة ما يزيد عن 1.300 مليون لاجىء سوري في الاردن. وبحث الوزيران الجهود المشتركة الرامية الى التصدي للارهاب والتطرف علاوة على قضايا ثنائية. وعلى صعيد متصل اجتمع جودة مع نظيره المصري سامح شكري، واستعرضا التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة وسبل مواجهتها وتطورات الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والجهود المشتركة للتصدي للارهاب ومحاربة التطرّف ووسائل تطوير العلاقات المميزة أصلا ما بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة