طوقان: توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية منتصف شباط المقبل

اقتصاد
نشر: 2014-01-26 16:59 آخر تحديث: 2016-07-23 17:10
طوقان: توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية منتصف شباط المقبل
طوقان: توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية منتصف شباط المقبل

رؤيا - انس ضمرة - قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان إن شهر شباط المقبل سيشهد توقيع اتفاقية تطوير مشروع المحطة النووية مع شركة (روتس اتوم) في موسكو.

وبين طوقان ان هذه الاتفاقية ليست عقد بناء المحطة وانما تتعلق الامور التطويرية للمشروع، فيما ستمضي الهيئة بخط مواز لذلك في مفاوضات توقيع اتفاقية حكومات بين البلدين لوضع اسس المشروع.

واضاف طوقان ان الطاقة في الاونة الاخيرة باتت من ابرز التحديات التي يواجهها العالم خاصة في ظل التقلبات السريعة والارتفاعات الحادة في اسعار النفط وما يتطلبه ذلك من ضرورة السعي نحو استخدام الطاقة النووية كطاقة اقتصادية بديلة موضحا ان الاردن من اكثر الدول العربية تاثرا بهذه التحديات.

وقال طوقان إن مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم في منطقة وسط الاردن, وصل إلى تغطية ثلث المنطقة السطحية حيث تم حفر 1400 خندقا وقياس 16 ألف عينة من هذه الخنادق.

ويقوم برنامج الطاقة النووية الأردني على محور اساسي وهو استكشاف اليورانيوم, الذي سيكون المصدر الأساسي للوقود النووي بمحطة الطاقة النووية الأردنية, وحسب تقديرات سلطة المصادر الطبيعية يمتلك الاردن ما يقرب 65 ألف طن من مخزون أكسيد اليورانيوم في منطقة وسط المملكة, بالأضافة إلى 100 ألف طن في الفوسفات الاردني.

وفيما يتعلق بالمفاعل البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا, أشار طوقان ان نسبة الانجاز الكلية في المشروع بلغت 51%.

وقد اطلق الاردن برنامجه النووي للاستخدامات السلمية للطاقة النووية وباشر العمل بذلك بداية عام 2008، وهو العام الذي باشرت فيه هيئة الطاقة الذرية الاردنية، أعمالها رسميا بشكل يتماشى مع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتركز عملها على تنفيذ محاور البرنامج النووي الأردني الرئيسة التي تشمل استغلال المواد النووية الطبيعية في الارض الأردنية وعلى رأسها اليورانيوم وانشاء محطة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء باستخدام المفاعلات النووية وانشاء المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا بقدرة (5) ميغاواط، وتدريب وتطوير الأطقم الفنية اللازمة لتنفيذ البرنامج النووي الأردني .

يشار إلى إن المملكة ملتزمة بتطبيق أعلى معايير الامن والامان الدولية  في محطة الطاقة النووية, ابتداء من اختيار الموقع, مرورا بالتصميم والإنشاء والتشغيل والصيانة, وانتهاء بتفكيك المحطة بعد خروجها من الخدمة, بما في ذلك الانشطة المصاحبة مثل إدارة الوقود النووي وإدارة النفايات المشعة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter