الاميرة بسمة تؤكد أن قرار 1325 إنجاز مهم لكل إمرأة في العالم

محليات
نشر: 2016-03-08 12:17 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الاميرة بسمة تؤكد أن قرار 1325 إنجاز مهم لكل إمرأة في العالم
الاميرة بسمة تؤكد أن قرار 1325 إنجاز مهم لكل إمرأة في العالم

رؤيا – أمين العطلة - رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة ,الثلاثاء ,حفلاً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بعنوان " دور الاردن في تفعيل قرار مجلس الامن 1325 : المرأة والامن والسلام".


وأكدت سموها خلال كلمة ألقتها بهذه المناسبة "أن الإعلان عام 2000 عن قرار مجلس الأمن رقم 1325: المرأة والأمن والسلام يعد تطورا وإنجازا مهما لكل امرأة في العالم، فقد كان أول قرار لمجلس الأمن يعترف بأن آثار الحرب مختلفة على كل من النساء والرجال وأن السلام يرتبط ارتباطا وثيقا بالمساواة ويؤكد على مشاركة المرأة الكاملة في جميع الجهود من أجل السلام والأمن".


وأشادت سموها بدور منتسبات القوات الأردنية المسلحة ومديرية الأمن العام والمديرية العامة لقوات الدرك والمديرية العامة للدفاع المدني وجميع المؤسسات التي تعمل بكل جهودها وطاقاتها من اجل حماية وسلامة جميع المواطنين والمقيمين على ارض هذا الوطن الغالي.


وأكدت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي جاء ليؤكد أن تأثير النزاعات والصراعات المسلحة الأكبر يقع على النساء والفتيات حيث يتعرضن لأنواع عديدة من العنف المبني على النوع الاجتماعي كالعنف الجنسي والجسدي والنفسي .


وأضافت "أن الدراسات والابحاث تشير إلى أن عدم ادماج النوع الاجتماعي ضمن الخدمات المقدمة لضحايا النزاعات المسلحة والصراعات يؤثر بشكل سلبي وطويل الأمد ، لذا يجب ادراج الاحتياجات الخاصة للنساء في جميع المراحل والتعامل معها بشكل جدي وحتمي خاصة بعد انتهاء النزاعات وإحلال السلام لأنه يتم اغفال دور المرأة مع أنها الأكثر تضرراً من آثار النزعات."


بدوره أثنى الممثل المقيم للأمم المتحدة في الأردن السيد جوسبي بليستو على المنهج التشاركي الذي أعتمد في إعداد الخطة الوطنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325 وأكد على أنه حان الوقت لتقييم الجهود في مجال تنفيذ القرار .


وأشار السيد بليستو الى أن الدراسة التي أطلقتها الأمم المتحدة قد راجعت الانجازات وعرضت التحديات التي تقف أمام تلبية الالتزامات المتعلقة بالقرار كما قدمت عدة رسائل مهمة منها زيادة مشاركة المرأة في جميع عمليات السلام وحفظ السلام وبناء المفاوضات والمشاورات والوقاية والحماية من النزاعات والاغاثة.


ويذكر أن الاحتفالية التي أقامتها اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والائتلاف الوطني لتفعيل قرار 1325 بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة لتمكين المرأة وبدعم من الحكومة اليابانية ، تضمنت عدد من الفقرات أبرزها عرض فيديوهات عن دور الاردن في حفظ السلام والاغاثة ودور المرأة العسكرية وانجازاتها في مختلف الجهات كمشاركة في قوات حفظ السلام في بعض الدول التي تشهد نزاعات وصراعات.

أخبار ذات صلة

newsletter