السوريون المخالفون لشروط العمل سيرحلّون للمخيمات .. تفاصيل

محليات
نشر: 2016-03-08 11:15 آخر تحديث: 2016-08-07 13:10
السوريون المخالفون لشروط العمل سيرحلّون للمخيمات .. تفاصيل
السوريون المخالفون لشروط العمل سيرحلّون للمخيمات .. تفاصيل

رؤيا – ليندا المعايعة – تشرع وزارة الداخلية، قريباً، بإعادة السوريين المخالفين لشروط قانون العمل، إلى داخل مخيمات اللاجئين المتخصصة، وفق ما صرح به مسؤول مطلع.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه خلال حديثه لـ " رؤيا "، الثلاثاء، إن الجهات المعنية ستنفذ قرارا قريبا بحق السوريين المخالفين لشروط  قانون العمل، باعاداتهم الى داخل مخيمات اللاجئين السوريين المخخصة من قبل وزارة الداخلية.

وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى ما يقارب 85 ألف سوري يمارسون نشاطات اقتصادية واستثمارية مختلفة في الأردن.

وأمس الاثنين، أعلنت وزارة العمل الشروط الرئيسية لإصدار تصاريح العمل للسوريين مشترطةً احضار جواز سفر، وبطاقة الخدمة المصروفة لهم، والدخول القانوني عبر المنافذ الحدودية الشرعية.

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة محمد الخطيب لرؤيا، ان عددا من العمال السوريين بدأوا بتصويب اوضاعهم مع تشديد الوزارة من خلال فرق المتابعة والتفتيش على العمالة المخالفة.

وقال " حصل 6 الاف عامل سوري على تصاريح عمل رسمية ".

وحددت الوزارة 19 مهنة مغلقة امام العمالة بشكل عام ومنها السوريين ،الذين سمح لهم بالعمل ضمنها.  

ومن بين المهن المغلقة التي لا يسمح بإشغالها لغير الأردنيين، الادارية والمحاسبية، والمهن الكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتاريا، وأعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات، وأعمال المستودعات، وأعمال البيع بكل فئاتها، وأعمال الديكور، وبيع المحروقات في المدن الرئيسية، ومهن الكهرباء، ومهن الميكانيك وتصليح السيارات، والاستثناء فيها لحالات التجديد.

 وللشركات والمؤسسات التي تقدم برامح تدريبية للعمال الأردنيين في المجال المطلوب او من خلال الاتفاقيات في مجال التدريب، التي تعقد مع وزارة العمل ان تدرس الحاجة الفعلية لها ولكل حالة على حده.

 كما تعتبر مهنة السائق مغلقة، ويستثنى الذين يعملون لدى شركات تكون حكومة المملكة الأردنية الهاشمية شريكاً فيها، والحراس والمراسلون والمهن الطبية.

وأوضح الخطيب أن التخصصات في المهن الطبية والطبية المساندة مهن مغلقة باستثناء الحالات التي لا يتوفر فيها البديل الأردني وبعد الاستئناس برأي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي (وزارة الصحة، ديوان الخدمة المدنية، النقابة العامة).

وكذلك الأمر حيال المهن الهندسية بكل فروعها وتخصصاتها، والاستثناء فقط في حالة عدم توفر البديل الأردني وبعد استئناس وزارة العمل برأي الجهات المعنية ذات العلاقة وهي (ديوان الخدمة المدنية والنقابة المعنية).

 وأضاف الخطيب أن مهنة كوافير سيدات / مهنة مغلقة، باستثناء مهنة البديكير والمناكير وعلى ان تدرس كل حالة بحالتها من وزارة العمل ومهنة كوافير رجال / دراسة كل حالة بحالتها من الوزارة، ومهنة كوافير اطفال / دراسة كل حالة بحالتها من الوزارة، شريطة الاستئناس برأي وزارة الداخلية.

ومن ضمن المهن المغلقة أيضا، المهن التعليمية بكل تخصصاتها ومستوياتها تبقى مغلقة مع مراعاة خصوصية المؤسسات التعليمية والوظائف بعد الاستئناس برأي ديوان الخدمة المدنية.

وأيضا عمال التحميل والتنزيل في محلات خضار الخضار والفواكه (باستثناء محلات سوق الخضار المركزية وعمال التحميل والتنزيل في محلات السوبرماركت والمولات وعمال النظافة في المدارس الخاصة والفنادق والمكاتب الاقليمية الاجنبية (غير العاملة في المملكة) لا يتم السماح للوافدين بالعمل سوى بمهنة (ممثل اقليمي) و(نائب) فقط.

وأكدت وزارة العمل، عدم السماح للاطفال السوريين ممن هم تحت السن القانوني 18عام العمل بالسوق المحلي تحت اي ظرف وباي مهنة ,مشيرا الى اتخاذ الاجراءات المتبعة في مثل هذه الظروف من قبل فرق التفتيش والمتابعة. 

أخبار ذات صلة

newsletter