مشروع زراعي لري 5 آلاف دونم بالمياه المعالجة في جنوب عمّان

الأردن
نشر: 2016-03-08 11:10 آخر تحديث: 2016-07-30 14:40
مشروع زراعي لري 5 آلاف دونم بالمياه المعالجة في جنوب عمّان
مشروع زراعي لري 5 آلاف دونم بالمياه المعالجة في جنوب عمّان

رؤيا - بترا - أعرب وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر عن تقديره للدعم الوطني الذي تلقاه جهود الوزارة في حماية مقدرات المياه وصونها وتوعية المواطنين بأهمية نشر ثقافة الأمن المائي الوطني خاصة وان الاردن يواجه ظروفا مائية صعبة نتيجة لازدياد الطلب وتراجع المتاح وموجات اللجوء السوري.

 

وكشف الناصر النقاب خلال استقباله وفدا يمثل أهالي منطقة ام رمانة جنوب عمان برئاسة رئيس جمعية بيت الخير التعاونية جمال الفايز، بحضور امين عام سلطة المياه توفيق الحباشنة،"عن بدء تنفيذ مشروع ريادي زراعي تنموي في المناطق المجاورة لمحطة صرف صحي جنوب عمان بمساحة اجمالية تصل الى 5 آلاف دونم ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية لزيادة كميات المياه المعالجة المعاد استخدامها لري المزروعات العلفية والمقيدة لتصل الى ربع مليار م3 سنويا".

 

وقال ان المرحلة الاولى من هذا المشروع تستهدف تطبيق برنامج لاستخدام المياه المعالجة الخارجة من المحطة لري 1200 دونم في مناطق جنوب عمان، مبينا ان المحطة توفر حاليا 7 آلاف م3 مياه معالجة تكفي لري 5 آلاف دونم، وهي قابلة للزيادة بعد استكمال تنفيذ مشاريع الصرف الصحي.

 

واوعز الناصر للمعنيين بسرعة انجاز الاجراءات الفنية وتمديد الخط الناقل لضخ المياه لغايات الري ونقل باقي الكميات المتوفرة من المياه المعالجة الى مناطق وادي الاردن للاستفادة منها في الزراعات المقيدة، داعيا الجمعية الى تشجيع المزارعين على استخدام تقنيات الري الحديثة من خلال الرشاشات الموفرة للمياه وتجهيز البركة التجميعية الصناعية بسعة 30 الف م3 لتكون كخزان مائي لتوفير مياه الري.

 

وثمن وزير المياه والري المبادرات الوطنية التي ينفذها أهالي ام رمانة من خلال الجمعية وخاصة مبادرة (مياهنا حياتنا) والتي حققت نتائج ايجابية كبيرة في الحد من الاعتداءات وأصبحت انموذجا في التعاون بين الوزارة والمواطنين، مؤكدا ان هذه المشاريع الزراعية ستعمل على إحداث تنمية محلية في المنطقة والمناطق المجاورة من خلال التزود بالمياه المعالجة المطابقة للمواصفات الأردنية لمياه الري لأغراض الزراعات العلفية.

 

من ناحيته اكد رئيس المبادرة المحامي جمال الفايز اعتزاز أبناء المنطقة بالجهود الكبيرة التي تبذلها الوزارة للتخفيف من معاناة المواطنين بعد تحسن التزويد المائي، داعيا الى دعم الجهود الوطنية لحماية مقدرات المياه، مشيرا الى تنفيذ الجمعية عدة مبادرات شعبية في منطقة ام رمانة لتوعية المواطنين بخطورة الاعتداءات على مصادر المياه.

 

وأعرب عن تقديره لسرعة انجاز محطة صرف صحي جنوب عمان والبدء بتزويد المياه للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية كونها ستعزز انتاج الاعلاف الخضراء ومكافحة التصحر في المنطقة وتخفف الضغط على مصادر المياه العذبة.

أخبار ذات صلة

newsletter