في يوم المرأة العالمي: الطراونة يدعو لتحجيم النظرة الذكورية

الأردن
نشر: 2016-03-08 09:33 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
في يوم المرأة العالمي: الطراونة يدعو لتحجيم النظرة الذكورية
في يوم المرأة العالمي: الطراونة يدعو لتحجيم النظرة الذكورية

رؤيا – جورج برهم – دعا رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، الأربعاء، إلى تحجيم النظرة الذكورية السائدة داخل المجتمع، بالتزامن من إحياء يوم المرأة العالمي.

وعقد مجلس النواي مؤتمرا حول إنصاف المرأة في التشريعات والسياسة العامة، بحضور نيابي وعدد من ممثلي الوزارات اضافة الى سفراء الاتحاد الاوروبي.

وقال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة في كلمته أمام الحضور " لا بد من مواصلة العمل على جبهة دعم المرأة، وتحقيق المزيد من الإنجازات على صعيد قطاع المرأة الفاعل والناشط على كل المستويات."

وأضاف " المرأة عليها مسؤولية كبيرة في أن تعيد انتاج دورها من خلال حصتها الاجتماعية، وعلى من يمثلن هذا القطاع أن يتخصصوا في المرحلة المقبلة في البحث عن العلة، وتقديم البدائل الممكنة التي تساهم بعلاج اي تقصير رسمي أو شعبي على صعيد دعم المرأة، وانصافها ليس في التشريعات وحسب، بل في الحياة العامة، وتحجيم النظرة الذكورية السائدة".

وقال أيضا " لا يخفى علينا جميعا الأثر الجلي الذي تركته مشاركة المرأة في الحياة العامة، والمواقع الرسمية، من خلال عضويتها في مجلس النواب أو الأعيان خصوصا، فقد كان للمرأة صوت مؤثر في الانتخاب العام، لكن لا بد هنا من التأكيد على حاجتنا لبذل المزيد من جهود التوعية، حتى تكون المرأة ممثلة في السلطات الدستورية بحجم يعكس نسبتها في المجتمع".

واعتبر الطراونة أن " الوجود النوعي للمرأة في البرلمان السابع عشر عبر المقاعد المخصصة للمرأة، بالإضافة لوجود ثلاث زميلات نجحن عبر التنافس على مقاعد من خارج الكوتا، كان له الأثر في دعم فرصة اختيار المرأة كند سياسي تشريعي للرجل، لابل تفوقت عليه، عبر قدرتها في صناعة الرأي العام تحت قبة المجلس وخارجها، والتأثير في المزاج البرلماني إيجابيا".

بدورها، قالت رئيسة ملتقى البرلمانيات النائب فلك الجمعاني، إن اليوم يشكل فرصة متجددة تتيح لنا ان نتوقف كل عام في تحية اعتزاز وتقدير لكل ما قدمته المراة والتي تمثل نصف المجتمع".

ويحيي العالم في الثامن من مارس/ آذار في كل عام اليوم العالمي للمرأة، وصدرت دعوات عدة لتحقيق المساواة بين الجنسين في العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter