مصر ترشح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية

عربي دولي
نشر: 2016-03-07 16:43 آخر تحديث: 2016-07-24 16:10
مصر ترشح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية
مصر ترشح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية
المصدر المصدر

رؤيا - أ ف ب - قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الجامعة العربية تلقت اليوم الاثنين مذكرة رسمية من مصر تتضمن ترشيح وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لتولي منصب أمين عام الجامعة خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في وقت لاحق هذا العام.
ونقلت الوكالة الرسمية عن أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة قوله إن "الأمانة العامة للجامعة قامت بتعميم المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بالجامعة بشأن المرشح المصري".
وحتى الآن فإن أبو الغيط (74 عاما)هو المرشح الوحيد لتولي المنصب. وسيُنتخب الأمين العام الجديد يوم 15 أيار (مايو) المقبل.
وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ العام 2004 وحتى العام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.
وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.
ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية العام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب العام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة العام 1990.
وتولى العربي (81 عاما) وهو أيضا وزير خارجية مصري سابق منصبه الحالي يوم 15 أيار 2011 وستنتهي ولايته يوم 30 حزيران (يونيو) المقبل.
وقال في شباط (فبراير) الماضي إنه لا يسعى لفترة ولاية ثانية.
وشغل العربي المنصب في ظل ظروف سياسية وأمنية عربية قاسية أعقبت اندلاع ثورات الربيع العربي التي تحول كثير منها إلى حروب مفتوحة مثلما في ليبيا واليمن وسورية.
وإلى جانب ما سبق يواجه الأمن العام المقبل تحديات من بينها خطر المتشددين الإسلاميين بعدما استولى تنظيم داعش المتطرف على مساحات واسعة من سورية والعراق وأوجد لنفسه موطئ قدم في دول عربية أخرى.

أخبار ذات صلة