سيف يبحث في القاهرة مستجدات أنبوب نفط العراق- العقبة

اقتصاد
نشر: 2016-03-07 15:16 آخر تحديث: 2016-08-06 23:40
سيف يبحث في القاهرة مستجدات أنبوب نفط العراق- العقبة
سيف يبحث في القاهرة مستجدات أنبوب نفط العراق- العقبة

رؤيا - يصل وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور ابراهيم سيف على رأس وفدا  إلى جمهورية مصر العربية الثلاثاء ، في زيارة رسمية، يجري خلالها  عقد مباحثات مع نظيره المصري المهندس طارق الملا، ووزير النفط العراقي، عادل عبدالمهدي.

ويبحث  الوزير سيف خلال زيارته مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الأردن والعراق ومصر،  فى مجال النفط والغاز التي تم توقيعها في العاصمة الأردنية عمان، 15 تشرين الثاني 2015 ، من خلال مشروع مد خط الانبوب النفطي من الاراضي العراقية  الى ميناء العقبة في المملكة، وبحث دعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

ويعد  أنبوب النفط العراقي الأردني مشروع طموح للبلدين لأنه يذهب باتجاه التكامل الحقيقي وتعزيز أمن الطاقة، ويوازي أنبوب النفط  خطاً للغاز، حيث ان هناك تفاهمات باتجاه المضي والتنفيذ العملي لهذا المشروع بعد استكمل الدراسات الفنية المرتبطة به.

ويستفيد مشروع مد خط انبوب النفطي من موقع الأردن كمركز وممر استراتيجي للطاقة في المنطقة، والمشاريع الكبرى التي تتبناها المملكة في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والغاز.

وتحدد المذكرة إمكانية استيراد الأردن للنفط الخام لتلبية احتياجاتها المختلفة، اضافة إلى قدرة العراق على سد احتياجات المملكة من الغاز التي تعد كبيرة لان معظم محطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها في الأردن تستخدم الغاز.

وكانت الحكومة العراقية اقرت مسارا اضافيا لتنفيذ المشروع يحاذي الحدود السعودية وزودت المشروع بميزات اضافية ابرزها أختزال مسافة الخط الناقل للنفط الخام ما يخفض كلف المشروع الذي يشكل احد أهداف  العمل العربي المشترك ويصب في مصلحة الاشقاء.

وأنبوب النفط العراقي - الأردني هو مشروع قيد التفيذ لنقل النفط الخام المُستخرج من حقول البصرة الواقعة جنوب العراق إلى مدينة العقبة في جنوب الأردن.
يمتد هذا الأنبوب مسافة مقدارها 1700 كم عبر مرحلتين، الأولى تمتد من من البصرة إلى حديثة في غرب العراق، والثانية تمتد إلى أن ينتهي في ميناء العقبة لتصدير النفط إلى باقي العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter