توقع بارتفاع استثمارات السعودية في الأردن إلى 20 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2016-03-07 06:19 آخر تحديث: 2016-07-19 01:00
توقع بارتفاع استثمارات السعودية في الأردن إلى 20 مليار دولار
توقع بارتفاع استثمارات السعودية في الأردن إلى 20 مليار دولار

رؤيا - توقع سفير الأردن لدى السعودية جمال الشمايلة، أن تصل استثمارات السعوديين في الأردن إلى 20 مليار دولار على أقل تقدير خلال العامين المقبلين، وفق ما نقلته صحيفة الاقتصادية السعودية.

وقال الشمايلة إن السعودية تعد من أكبر ثلاث دول مستثمرة في الأردن، ويتجاوز حجم استثماراتها عشرة مليارات دولار، وتتركز بالدرجة الأولى في المستشفيات ثم التعليم وبعد ذلك القطاع السياحي.

وأضاف أن الأردن تحرص بشدة على تشجيع الاستثمارات السعودية خاصة والخليجية عامة لما تعود به من فائدة على الاقتصاد الأردني، لكن يظهر أحيانا بعض القصور المتمثل في البيروقراطية، وبدورنا نعمل على تذليلها إذا شرحها لنا المستثمر، وليس لدينا معلومات عن صعوبات تواجه المستثمر السعودي، أو معلومات عن استثمارات سعودية متعطلة.

وأكد أن سفارته في الرياض تلقت شكاوى شفهية من بعض المستثمرين، لكنهم يرفضون تقديمها بشكل رسمي لعرضها على المسؤولين من أجل إيجاد الحلول لها، مشيرا إلى أنها شكاوى شخصية، فبعض المستثمرين يطلبون مزايا لا تتناسب مع حجم استثماراتهم البسيطة.

وأوضح أن بعض المستثمرين الذين لا تتجاوز استثماراتهم 25 مليون ريال يطالبون بمساحات كبيرة من الأراضي تصل إلى 500 دونم، في حين أن الدراسات أثبتت أن حاجة المشروع الفعلية لا تتجاوز خمسة آلاف متر مربع، وهناك من يطالب بإعفاء كلي من الضرائب التي لا تتجاوز 2.5 في المائة على المستثمر، مشيرا إلى أن طلبات بعض المستثمرين لا تتلاءم مع حجم استثماراتهم القليلة.

وتابع " في المقابل هناك مستثمرون سعوديون كبار ومعروفون في الأردن يعكسون الصورة الحقيقية لما تقدمه الحكومة الأردنية بشكل عام، وما تقدمه هيئة الاستثمار بشكل خاص من خدمات وتسهيلات ومميزات، وحماية استثماراتهم من التعثر القانوني.

 

أخبار ذات صلة

newsletter