القوات الكردية تسيطر بشكل كامل على كركوك بعد فرار قوات الجيش العراقي

عربي دولي
نشر: 2014-06-12 08:10 آخر تحديث: 2016-07-30 08:30
القوات الكردية تسيطر بشكل كامل على كركوك بعد فرار قوات الجيش العراقي
القوات الكردية تسيطر بشكل كامل على كركوك بعد فرار قوات الجيش العراقي

رؤيا- وكالات- سيطرت القوات الكردية بـ"الكامل" على مدينة كركوك شمالي العراق، بعد فرار الجيش العراقي من المدينة، وفق ما ذكر مسؤول كردي الخميس.

ويأتي هذا التطور عقب اشتباكات اندلعت بين مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وقوات حرس إقليم كردستان العراق "البشمركة" في محافظة دهوك قرب الحدود الإدارية مع محافظة نينوى، التي أصبحت تحت سيطرة المسلحين.

في غضون ذلك، توعد  تنظيم "الدولة الإسلامية" بالزحف إلى العاصمة بغداد، بعدما سيطرت على مدينتي تكريت والموصل شمالي العراق قبل يومين.           

وواصل مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" هجومهم، حيث سيطروا على ناحيتين تقعان على بعد أقل من 100 كلم من شمالي بغداد، بحسب ما أفاد الخميس مسؤولون عراقيون.

وأشارت مصادر تركية إلى أن التنظيم تعهد بالحفاظ على أرواح الرهائن الأتراك في الموصل بعد سيطرتهم على القنصلية في المدينة.

ويجتمع في كربلاء، الخميس، محافظو وسط وجنوبي البلاد لبحث الأوضاع الأمنية الأخيرة، وكيفية مشاركة القوات الموجودة في محافظاتهم بالعمليات العسكرية في الموصل وصلاح الدين والأنبار.

واعلنت  مصادر مطلعة نية محافظة كربلاء تشكيل لواء من المتطوعين للدفاع عن المحافظة، وأشارت المصادر إلى أن عدد المتطوعين في هذا اللواء تجاوز 1200 شخص حتى الآن.

 ومن المتوقع أن يعقد البرلمان العراقي، الخميس، جلسة طارئة للتصويت على إعلان حالة الطوارئ، بناء على طلب تقدم به رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

أخبار ذات صلة

newsletter