Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عريقات ينفي تسجيل منسوب له يهاجم عباس ونتنياهو | رؤيا الإخباري

عريقات ينفي تسجيل منسوب له يهاجم عباس ونتنياهو

عربي دولي
نشر: 2014-06-11 21:49 آخر تحديث: 2016-08-07 08:30

رؤيا - رصد - قاسم صالح - نفى مدير دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات صحة التسجيل الصوتي الذي نسب له وأظهره بأنه يشن هجوما على سياسات الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وأضاف عريقات في تصريحات لوكالة معا الفلسطينية ان التسجيل ملفق ولا اساس له من الصحة .

وكان موقع شبكة "أوراق الإخبارية" نشر عبر موقعه على شبكة الانترنت نشر تسجيلا صوتيا نسبته لعريقات، يتضمن هجوما على سياسات الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مفاوضاته مع إسرائيل.

ووفق التسجيل الصوتي المنسوب له ، قال عريقات: "عباس بلغ 79 سنة، شو بده (كم يريد أن) يعيش، فليأخذ موقف ويحمي المشروع الوطني الفلسطيني فقط لا غير، عباس في يده كل شيء".

وأضاف موجها خطابة للرئيس الفلسطيني: "يا أبو مازن (الرئيس عباس) بدك (تريد أن) تحرِك نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) امضي (وقع) على وثائق المؤسسات الدولية ... قال (عباس) أنا التزمت. التزمت في إيش (في ماذا التزمت ؟) هذه مش (ليست) مزرعة أبوك هذا وطن هذه فلسطين هذه أكبر من الأشخاص .. ما رد علي (لم يستمع لنصيحتي) ... قدمت استقالتي مرتين".

وتابع "ليكون بده (هل يريد أن) يصير زي (مثل) بشار الأسد (الرئيس السوري)، وصدام حسين (الرئيس العراقي السابق) هو كمان (هو الآخر) ... ما ينفعش (لا يصلح) نمط سلوك التفكير هذا، في أوراق في إيدك (يدك) استخدمها".

ومضى عريقات يقول في "التسجيل المسرب": "نتنياهو مش معطيكم (لن يعطيكم) شيء قال إنه القدس عاصمة لإسرائيل والخليل موجودة عندهم (لدى إسرائيل)... أبو مازن (الرئيس عباس) غلطان (مخطئ) ... هذا نتنياهو ليش نازل (لماذا يخوض) مفاوضات عشوائية علشان (حتى) يبني مستوطنات أكثر".

وقال: "عندك (لديك) إمكانية تخلي نتنياهو ما يسافرش (لا يسافر) على محل (إلى أي مكان) في العالم".

وأوضح: "أبو مازن عليه بس (فقط) يمضي (يوقع) على أوراق الأمم المتحدة (انضمام السلطة إلى مؤسسات الأمم المتحدة ومن ضمنها محكمة العدل الدولية)، صدقني بصير (نتنياهو) مجرم حرب يطارد (تتم ملاحقته) في كل مكان في العالم".

ولم يتسن للأناضول التأكد من صحة التسجيل، كما لم يصدر أي تعقيب عليه من عريقات حتى الساعة (18:10 ت.غ).

كذلك لم يذكر الموقع مناسبة التسجيل الصوتي ولا موعده، لكن يبدو أنه جرى تسجيله قبل مطلع إبريل/ نيسان الماضي، وهو التاريخ الذي أعلن فيه الرئيس الفلسطيني التوقيع على 15 معاهدة ومنظمة دولية، ردا على رفض إسرائيل الإفراج عن دفعة من الأسرى القدامي كان مقررا الإفراج عنها في 29 مارس/ آذار الماضي.

وصائب عريقات هو رئيس دائرة المفاوضات وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وشارك كطرف رئيسي في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كما شارك في عقد اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير عام 1993، ويشغل منصب كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996.

وفي إبريل/ نيسان الماضي، جرى تعليق مفاوضات السلام بين رام الله وتل أبيب، إثر رفض الأخيرة تنفيذ إفراج كان مقررا عن دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، ثم أعلنت إسرائيل وقف المفاوضات؛ احتجاجا على توقيع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، بتكليف من عباس، يوم 23 من شهر مايو/ آيار الماضي، اتفاق مصالحة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تدير غزة، وتعتبرها تل أبيب "منظمة إرهابية".

ويظهر في التسجيل ان عريقات لم يوافق على سياسة عباس في المفاوضات مع الطرف الاسرائيلي ، قائلا " "أبو مازن غلطان.. هذه مش مزرعة أبوك ... هذا وطن ... هذه فلسطين " ، مشيرا الى انه قدم استقالته أكثر من مرة لكن عباس رفضها .

وأضاف انه طالب عباس بسرعة التوقيع على الوثائق الدولية للضغط على اسرائيل ، مشددا على ان هذه الخطوة تعني ان يصبح نتنياهو محاصرا دوليا بصفته مجرم حرب .

وهاجم عريقات رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بانه " منحط وايديلوجي " .

ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطة الفلسطينية او من صائب عريقات حول التسجيل حتى تاريخ كتابة هذه السطور .

أخبار ذات صلة

newsletter