Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إيران: وضع حزب الله على القائمة السوداء قد يعرض لبنان للخطر | رؤيا الإخباري

إيران: وضع حزب الله على القائمة السوداء قد يعرض لبنان للخطر

عربي دولي
نشر: 2016-03-03 14:38 آخر تحديث: 2016-08-05 10:40
إيران: وضع حزب الله على القائمة السوداء قد يعرض لبنان للخطر
إيران: وضع حزب الله على القائمة السوداء قد يعرض لبنان للخطر

رؤيا – رويترز - قال التلفزيون الرسمي إن إيران اتهمت دول الخليج العربية،الخميس، بتعريض استقرار لبنان للخطر بإدراج جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية المدعومة من طهران على القائمة السوداء من المرجح أن يؤجج التوتر في الخصومة بين طهران والرياض.

وصنف مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول أعضاء حزب الله منظمة إرهابية الأربعاء، ليفتح المجال أمام فرض مزيد من العقوبات على الجماعة التي تتمتع بنفوذ كبير في لبنان وفي المعارك في سوريا.

وتتنافس السعودية وإيران على الهيمنة في المنطقة وتدعمان فصائل مختلفة في لبنان المنقسم طائفيا وفي الحرب الأهلية السورية.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية قوله "حزب الله هو طليعة المقاومة ضد النظام الصهيوني (إسرائيل) وإيران فخورة بالجماعة وهي أيضا من أبطال المعركة ضد الإرهاب في الشرق الأوسط."

وتابع قوله "وصف حزب الله بأنه جماعة إرهابية... سيضر بالوحدة والأمن في لبنان."

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الثلاثاء إن السعودية دفعت لبنان إلى مرحلة جديدة من الصراع السياسي بقرارها وقف مساعدات للجيش اللبناني لكنه أكد أن البلاد ليست على حافة حرب أهلية وأن حكومة الوحدة الوطنية التي تضم حزب الله ستصمد.

وفي 2013 فرض مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر عقوبات على حزب الله بعد أن دخل الحرب في سوريا دعما للرئيس السوري بشار الأسد.

ولم يحدد مجلس التعاون الخليجي الأربعاء التحرك الذي سيتخذه ضد حزب الله لكن السعودية قالت الأسبوع الماضي إنها أدرجت أسماء أربع شركات وثلاثة لبنانيين في قائمة سوداء لارتباطهم بالجماعة.

ودخلت العلاقات بين لبنان والسعودية في أزمة منذ أن علقت الرياض مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ردا على تقاعس حكومة بيروت عن إدانة الهجمات على بعثتين دبلوماسيتين للسعودية في إيران.

أخبار ذات صلة

newsletter