عملية إربد " الأردن يضرب الإرهاب " على طاولة نبض البلد

الأردن
نشر: 2016-03-02 19:40 آخر تحديث: 2016-08-06 05:20
عملية إربد " الأردن يضرب الإرهاب " على طاولة نبض البلد
عملية إربد " الأردن يضرب الإرهاب " على طاولة نبض البلد

رؤيا – ناقشت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية، الأربعاء، العملية الأمنية التي نفذتها قوى الأمن في مدينة إربد شمالي المملكة.

وأعلنت دائرة المخابرات العامة، إحباط مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بعصابة داعش الارهابية كان يهدف للاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية داخل المملكة وزعزعة الأمن الوطني.

وقالت المخابرات في بيانها، إن العملية الأمنية جاءت بعد متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة ومنذ وقت مبكر.

واستضافت حلقة برنامج نبض البلد، للحديث في هذا الحدث الأمني، الوزير الأسبق الدكتور امين المشاقبة والكاتب والمحلل السياسي فيصل الملكاوي.

ووصف الوزير الأسبق العملية التي جرت في إربد بأنها تعبر عن الصحوة الدائمة والمبكرة لدائرة المخابرات العامة والأجهزة الأمنية لمثل هذه المجموعات الإرهابية المتطرفة.

وهذا الأمر يؤكده المحلل السياسي الملكاوي، الذي أشار إلى أن حجم العملية الكبيرة والسيطرة عليها، جاءت بدقة وحرفية عالية، وحوصرت في مكانها فقط، دون المس بمحيطها.

واعتبر أن العملية الأمنية رسالة للإرهابيين بأن الموت والهلاك لهم في حال أرادوا المس بأمن الأردن وشعبها.

حرفية عالية     

يرى الوزير الأسبق أن القدرة العملية للأجهزة الأمنية في التقاط من أسماهم " الجرذان " من جحورهم تمت بحرفية عالية وجاهزية متقنة، تدلل على درجة الاحترافية العالية ورسالة واضحة لكل من تسول له نفسه المس بأمن المملكة.

وأشار إلى أن معاملة الحدث جرت بما تقتضيه الحاجة الأمنية.

واستعرضت الحلقة مشاهد من العملية الامنية ومكان حدوثها حيث تحصنت المجموعة الإرهابية، دون الإضرار بمحيط الهدف الذي جرى التعامل معه.

توقيت العملية.. علامات استفهام

يرى المحلل السياسي أن السؤال عن توقيت العملية الأمنية مشروعاً لكنه يتطلب النظر في المحيط الإقليمي الملتهب حول الأردن، وكذلك أن الأردن مستهدف من قبل هذه الجماعات.

وأضاف أن الأردن يحاول فعل كل ما هو مستطاع في سبيل ردع هذه المخططات، مؤكداً أن موقف الأردن الشجاع ضد الإرهاب في المنطقة منذ البداية، كان صريحاً وواضحاً.

وتحدث الملكاوي، في التفوق الاستخباري لدائرة المخابرات العامة، التي أفضت بخروج عملية أمنية محكمة بكل تفاصيلها.

واستضاف الحلقة عبر الهاتف محافظ مدينة إربد الدكتور سعد شهاب، الذي أكد أن المصابين الأربعة من المدنيين حالتهم مستقرة، وأن الأحوال السائدة في المدينة طبيعية جداً ولم تؤثر على سير حياة الأهالي.

وفي الأزمات يرى الوزير الأسبق المشاقبة أن الأردنيين يلتفون حول الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة بالشكل المعهود لهم والمشهود له، كما في كل أزمة تمر عليها البلاد.

واستضافت الحلقة عبر الهاتف أيضاً، الوزير الأسبق عبدالرحيم العكور، الذي أكد أن هذه المجموعات الإرهابية، أسست بلا مبادئ أو أخلاق، لكن جهود الأجهزة الأمنية ومتابعاتها الحثيثة لمثل هذه المجموعات الضوضائية منعتها من إحداث أي خلل يمس أمن الأردن.

التكاتف الشعبي حول عملية إربد

حالة من التلاحم الشعبي من شمال المملكة إلى جنوبها والتفاف منقطع النظير حول جهود الأجهزة الأمنية، ونجاح العملية الامنية في إربد، كما يراها الوزير الأسبق المشاقبة.

وقال الوزير إن هناك تلاحم شعبي حول الراية الهاشمية والقيادة، وهذا ما عززه مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني في تشييع جثمان الشهيد الرائد راشد الزيود الذي استشهد خلال العملية الأمنية.

وهذا الأمر يؤكده المحلل السياسي الملكاوي، الذي يؤكد أن الجبهة الداخلية المتماسكة، ضرورة ملحة في عمل الأجهزة الأمنية، وذلك ربما تفتقده دول لديها جيوش عظمى لكنها لا تملك قوة الجبهة الداخلية.

أخبار ذات صلة

newsletter