ورشة حول فرص تصدير المنتجات الزراعية للأسواق الروسية

اقتصاد
نشر: 2016-03-02 16:12 آخر تحديث: 2016-08-07 00:40
ورشة حول فرص تصدير المنتجات الزراعية للأسواق الروسية
ورشة حول فرص تصدير المنتجات الزراعية للأسواق الروسية

رؤيا - نظمت غرفة تجارة الاردن بمقرها اليوم الاربعاء، بالتعاون والتنسيق مع مديرية التنمية الصناعية ومديرية السياسات والعلاقات التجارية الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ورشة توعية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية حول فرص التصدير الى الأسواق الروسية.

 

وركزت الورشة على كيفية الاستفادة من شهادة منشأ نموذج A والتي تسمح بالاستفادة من التخفيضات او الاعفاءات الجمركية المطبقة لدى روسيا بموجب نظام الأفضليات المعمم في إطار الاتحاد الجمركي الأورواسيوي لصالح الدول النامية والأقل نموا ومنها الأردن.

 

وطالب رئيس الغرفة نائل الكباريتي، المعنيين في القطاع الزراعي، باستمرار العمل على تطوير انتاجهم الزراعي وزيادة كميات انتاجهم وتطويرها ليحقق النفع لهم وعلى الاقتصاد الوطني.

 

واكد النائب الثاني لرئيس مجلس ادارة الغرفة ممثل قطاع المواد الغذائية فيها رائد حمادة، حرص الغرفة على متابعة القضايا التي تخص وتواجه القطاع الزراعي لتنميته وتعزيز مكانته كقطاع رئيسي في الاقتصاد الوطني وتوجيه نموه نحو تلبية الاحتياجات الأساسية للسوق الداخلي ورفع الإنتاجية الزراعية.

 

واوضح مساعد أمين عام وزارة الزراعة صلاح الطراونة، آلية اتفاقية التعاون المتبادل الجمركي مع السوق الروسي والتعريف بنموذج A والخطوات التي تم التواصل فيها مع الجانب الروسي للاتفاق على الاسعار، وتم هذا في اطار تشكيل لجنة اردنية روسية لتعزيز الشراكة.

 

وأكدت مديرة مديرية التنمية في وزارة الصناعة والتجارة المهندسة ياسمين خريسات، ضرورة زيادة الدعم الزراعي الاردني خاصة بعد تولد صعوبات أهمها اغلاق الحدود مع الدول المجاورة كالحدود السورية، مما أدى الى تدهور حجم المستوردات منها واغلاق الاسواق التركية واللبنانية امام التصدير الاردني.

أخبار ذات صلة

newsletter