تقرير راصد يثير موجة من ردود الأفعال المتباينة

الأردن
نشر: 2014-06-11 19:44 آخر تحديث: 2016-06-26 15:22
تقرير راصد يثير موجة من ردود الأفعال المتباينة
تقرير راصد يثير موجة من ردود الأفعال المتباينة

رؤيا – رصد – سهل الضمور – تناولت حلقة نبض البلد الأربعاء تقرير مركز رصاد عن الدورة العادية لمجلس النواب ، حيث استضافت الحلقة كل من الدكتور عامر بني عامر من مركز راصد ، والدكتور النائب محمد القطاطشة ، والنائب محمد الفريحات .

 

وقال الدكتور عامر بني عامر ان التقرير الذي اصدره مركز راصد تم اعداده من خلال جلسات مجلس النواب ومن صفحات النواب على مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تم بحث النتائج عن طريق 12 باحث أعدوا 6 آلاف وثيقة .

 

وأضاف بني عامر ان  " هذا التقرير ليس كاملا ، نعترف ان به أخطاء " ، معبرا عن تحفظه من الاتهامات التي انتشرت عن موضوع انحياز التقرير لبعض النواب .

 

وأشار الى ان ترتيب المراكز الأولى لبعض النواب الذين يمتلكون قنوات ومحطات فضائية جاءت عن طريق الصدفة .

 

وأوضح بني عامر ان ترتيب اللجنة القانونية كواحدة من أفضل اللجان جاء لكثرة الاجتماعات التي عقدتها خلال الدورة ، مشيرا الى ان لجنة العمل النيابية تقوم بدور محوري ومهم جدا ، وذلك ضمن تواصلها مع العمال المعتصمين ميدانيا .

 

وتناول بني عامر مثالا من التقرير حيث قال : النواب وجهوا للنواب 771 سؤال وتمت الاجابة على 541 سؤال وما تم عرضه من اجابات 2.7 % فقط و97% لم يتم الاجابه عليه وهذا مخالف للدستور .

 

مشيرا الى ان أربعة نواب داخل المجلس لم تسجل لهم اي مداخلة طوال فترة الدورة العادية .

 

بدوره قال النائب الدكتور محمد القطاطشة ان التقرير الذي اصدره مركز راصد يتم متابعته من السفارات الاجنبية لقياس النخب السياسية داخل البرلمان ، مشيرا الى  ان مصداقية التقرير وصلت الى 80 % .

 

وأضاف القطاطشة ان الحديث تحت القبة سلوك سياسي وأي مداخلة مؤثرة أو غير مؤثرة وهناك مداخلات لبعض النواب تفوق اساتذة الجامعات ، مضيفا : " بعض وسائل الإعلام تبحث عن النائب المؤثر الذي يكون ندا للحكومة " ، حسب تعبيره .

 

وانتقد النائب القطاطشة غياب بعض النواب المتكرر عن جلسات البرلمان ، حيث اعتبرها " خطيئة "  ، موضحا ان الاداء السيء للنائب يحاسب عليه منتخبه .

 

من جهته ، اتهم النائب محمد الفريحات تقرير راصد ووصفه بأنه كان منحازا لبعض النواب الذين يملكون القنوات والمحطات الفضائية وهناك انتقادات كثيرة لهذا التقرير  ، حسب قوله .

 

وأضاف الفريحات ان النائب يحكم داخل المجلس بالنظام الداخلي ، مشددا على رفضه لغياب النواب عن الجلسات .

 

ودافع النائب الفريحات عن قضية سفر بعض النواب الى خارج المملكة قائلا : " يتم سفر بعض النواب إلى  عدة دول  للإطلاع على تجاربهم في تعزيز الديمقراطية والتواصل معهم ومع النواب في المجالس الخارجية والإطلاع على تجارب النواب بالخارج " .

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter