«الأعيان» يدخل اليوم تعديلاً اجرائياً على «الانتخاب» يعيده إلى «النواب»

الأردن
نشر: 2016-03-02 06:02 آخر تحديث: 2016-08-02 10:50
«الأعيان» يدخل اليوم تعديلاً اجرائياً على «الانتخاب» يعيده إلى «النواب»
«الأعيان» يدخل اليوم تعديلاً اجرائياً على «الانتخاب» يعيده إلى «النواب»

رؤيا - الرأي - ينتظر أن يقر مجلس الأعيان خلال الجلسة التي يعقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز مشروع قانون الانتخاب كما جاء من مجلس النواب مع إدخال تعديل اجرائي محدود سيتم بموجبه إعادة المشروع إلى «النواب» لإقراره في ضوء ذلك التعديل.

وسيتم إدخال مادة على المشروع تتعلق بآلية اجراء الانتخابات التكميلية إذا شغر مقعد أي عضو في مجلس النواب الحالي، بحيث يطبق القانون الذي أجريت بموجبه الانتخابات التي أفرزت مجلس النواب الحالي وليس القانون الجديد.

وبحسب مصدر مطلع فإن القانون الجديد يختلف عن القانون الساري المفعول من خلال آلية التصويت القائمة بموجب الساري على التصويت الفردي، فيما الآلية حسب القانون الجديد تقوم على القائمة النسبية.

وقال المصدر أنه إذا ما أقر المشروع الحالي وصدرت فيه الإرادة الملكية السامية ونشر في الجريدة الرسمية فإنه يصبح نافذاً، مشيراً إلى أنه إذا ما شغر أي مقعد في المجلس لأي سبب من الأسباب فإنه يتعذر إجراء انتخابات تكميلية على القانون الساري «الحالي» دون أن يكون هناك نصاً واضحاً عليه في القانون الجديد، حيث أن ذلك سيكون مدخلاً لأية طعون مستقبلاً، ومن هنا فإنه سيتم إدخال مادة إضافية لمنع وقوع أي خلل، ما يؤشر على أن خيار حل المجلس قبل أن ينهي دورته العادية الحالية في 15 أيار المقبل ربما يكون غير وارد.

 وكانت حصلت سابقة مشابهة في احدى الانتخابات النيابية في أحد المجالس السابقة، وبحسب المصدر فإن مجلس النواب سينظر في التعديل خلال جلسته يوم الأحد المقبل وإقراره ثم يعود مجدداً لمجلس الأعيان الذي سيأخذ علماً بقرار النواب بالموافقة على التعديل، وسيرفع المشروع إلى جلالة الملك ليقترن بالإرادة الملكية السامية.

أخبار ذات صلة

newsletter