جيش الاحتلال الإسرائيلي يتصدى للجنود الملتحين

عربي دولي
نشر: 2016-02-29 16:43 آخر تحديث: 2016-08-06 20:00
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتصدى للجنود الملتحين
جيش الاحتلال الإسرائيلي يتصدى للجنود الملتحين

رؤيا - يعتزم جيش الاحتلال الإسرائيلي بدءا من يوم الثلاثاء، التصدي للجنود الملتحين في صفوفه، إذ سيتعين على الجنود الراغبين في إعفاء لحاهم أخذ موافقة قادتهم، وعدم الاكتفاء بموافقة حاخام في الجيش.

واحتج بعض الحاخامات على الأوامر العسكرية الجديدة بتقصير اللحى، وطالبوا الجنود بعدم الامتثال لها، في حين شبهها بعض اليهود المتطرفين بالأوامر العسكرية إبان الحقبة النازية، حين كان الألمان يجبرون اليهود على حلق اللحى بالقوة.

وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي إنه من بين الطلبات المقدمة لإطلاق اللحى تمت الموافقة حتى الآن على 42 في المئة على أساس التدين، بينما رفضت بقية الطلبات لأنها محاولة "لركوب الموجة" والتهرب من الحلاقة.

وأضاف أنه يجب تحقيق توازن بين حرية العبادة وتفادي القذارة في صفوف المجندين، قائلا إنه لاحظ هذه المسألة حين قارن بين القوات الإسرائيلية والقوات الأميركية التي تزور البلاد حاليا لتدريبات على الدفاع الجوي.

ويطيل عدد كبير من اليهود المتشددين دينيا اللحى، إلا أنه في السنوات القليلة الماضية دأب جنود علمانيون كثيرون على إطلاق اللحى أيضا، وهو التوجه الذي تستهدفه الأوامر العسكرية الجديدة على ما يبدو.

تجدر الإشارة إلى ان المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت طعنا ضد القواعد الجديدة العام الماضي، وهو ما شجع قادة الجيش الإسرائيلي على التهديد بمحاكمة الجنود الرافضين للالتزام بأوامر حلق اللحية.

أخبار ذات صلة

newsletter