تعليمات جديدة لموسم الحج .. تفاصيل

الأردن
نشر: 2016-02-29 16:25 آخر تحديث: 2016-08-07 03:10
تعليمات جديدة لموسم الحج .. تفاصيل
تعليمات جديدة لموسم الحج .. تفاصيل

رؤيا - بين وزير الاوقاف الدكتور هايل عبد الحفيظ داود أن دور الوزارة  في ترتيبات شؤون الحج ينحصر بالإشراف والتنظيم والرقابة، ودور القطاع الخاص من مكاتب خدمات الحج هو الدور التنفيذي الذي يراعي ويلتزم بالضوابط والتعليمات والأسس المعتمدة من الوزارة، وهذه العملية برمتها تستوجب التعاون والتشارك ما بين الوزارة والقطاع الخاص، مشاركةً فاعلة تراعي مصالح الجميع سواء الحجاج أم الوزارة أم مكاتب خدمات الحج للوصول بالعمل من خلال هذه التشاركية الى أعلى درجات النجاح والوضوح.

وتأسيساً على ما سبق، وسعياً من الوزارة لتحديث وتطوير العمل في شؤون الحج ، فقد قامت الوزارة باعداد خطة وبرنامج زمني لجميع اجراءات العمل في موسم الحج الحالي 1437هـ حيث أعلنت الوزارة مواعيد تسجيل الراغبين في اداء فريضة الحج ابتداءً من تاريخ 7/1/2016م وحتى 28/1/2016م وقد بلغ عدد الراغبين في اداء الفريضة بحدود (24.500) أربعة وعشرين الفاً وخمسمائة شخصاً ,وقد تضمنت تعليمات الحج لهذا العام السماح لكل من حصل على تصريح حج من مواليد (1949م) فما قبل اصطحاب مرافق شيخوخة لمساعدته على اداء المناسك وللمرأة أن تصطحب معها محرماً ويحق للمحرم اصطحاب زوجته التي لم تحج سابقاً ويحق ايضاً للزوج الذي انطبق عليه شرط السن اصطحاب زوجته التي لم ينطبق عليها شرط السن شريطة ان لا تكون حجت سابقاً.

كما يحق لمن تم اختياره بالقرعة أن يصطحب زوجته التي لم تحج سابقاً ويحق ايضاً لمن يرغب أن يصطحب معه مرافق عجز للحالات التي تستدعي ذلك بموجب تقرير طبي رسمي , وقد جاءت أسس الاختيار دقيقة وواضحة وعادله وتم تخصيص نسبة (75%) من الكوتا لكبار السن ونسبة (25%) للقرعة بين المتقدمين الذين لم يشملهم شرط السن ابتداء من السن التي تلي سنة الاختيار على شرط السن ولأربع عشرة سنة لاحقة من المواليد.

أما عن فئات السكن فقد تم تحديد ثلاث فئات كما يلي :

اولاً : الفئة الاولى خدمات متميزة ويكون السكن في هذه الفئة في فنادق مصنفة (5) خمسة نجوم لا يزيد بعدها عن المسجد الحرام على (500) متر وكذلك في المدينة المنورة ويكون السكن في عرفات ومنى في مخيمات خاصة  (VIP) في منطقة (أ).

ثانياً : الفئة الثانية (خدمات متميزة) ويكون السكن في فنادق مصنفة (5+4) نجوم يتراوح بعدها عن المسجد الحرام ما بين (500-2000) متر وفي المدينة المنورة بحدود (500) متر عن المسجد النبوي الشريف , ويكون السكن في عرفات ومنى  في مخيمات خاصة  (VIP) في منطقة (أ).

ثالثاً : الفئة الثالثة (خدمات عادية) ويكون السكن في منطقة العزيزية الشمالية الاقرب الى الجمرات.

وقد راعت الوزارة عند تحديد هذه الفئات تلبية رغبات جميع الحجاج بمختلف مستوياتهم المادية والاجتماعية.

كما بين الوزير أنه سيتم اعتماد اسلوب رقابي جديديتشارك في تنفيذه ومتابعته الوزارة وممثلون عن هذه المكاتب يختارونهم بأنفسهم للحد من المخالفات التي يدفع ثمنها الحجاج بنقص الخدمات المطلوب تقديمها في حينهوفق التعليمات والعقود الموقعة بين المكاتب والحجاج وليس المقصود تسجيل المخالفات الادارية والمالية على المكاتب بعد انقضاء الرحلة وعودة المسافرين.

وبخصوص توعية الحجاج قبل السفر الى الديار المقدسة وأثناء وجودهم فيها فقد بين الوزير إن جزءً مهماً من نجاح مواسم الحج يتعلق ببرنامج توعية الحجاج قبل السفر.

لذا فقد تم تحديد برنامج لتهيئة الحاج لتأدية مناسك الحج من خلال تعريفه بقواعد الصحة والسلامة ووضعه في صورة ما قد يواجهه من تحديات وتوفير بيئة آمنة خالية من المخاطر تساعده على تحقيق الحج المبرور والعودة الآمنة بإذن الله.

ومن البرامج التي ستسعى الوزارة لتنفيذها :

1- الدورات التدريبية وورش العمل للمرشدين الذين سيرافقون الحجاج وتأهيلهم حتى يتمكنوا من تقديم المواد التوعوية للحجاج.

2- اقرار اسلوب التعلم عن بعد مما يتيح فرصة التعلم في أي مكان وأي وقت من خلال الاقراص المدمجة والبث التلفزيوني وشبكة الانترنت لمواد توعوية وتفاصيل دقيقة للمواضيع.

3- النشرات والمطويات.

4- المحاضرات والدروس في المساجد والمراكز الاسلامية من خلال المرشدين الذين سيتم تأهيلهم لتقديم المواد التوعوية.

5- تفعيل الموقع الالكتروني للوزارة للتفاعل مع المواطنين.

6- استخدام المنبر في خطب الجمعة للحث على برنامج التوعية.

7-  دورة إلزامية لكل حاج لمدة ساعتين قبل استلام تصريح الحج ويكون ذلك في مراكز تسليم التصاريح للذين انطبقت عليهم الشروط في المحافظات والالوية .

كما بين الوزير أنه من أبرز ما أعدته الوزارة هذا العام من تحسينات على الخدمات المقدمة للحجاج ما يلي :

أولاً – تخفيض عدد الاسرة في الغرفة الواحدة ليصبح (4) أربعة أسرة كحد أعلى وكذلك أن يكون بكل غرفة حمام داخلي بعد أن كان عدد الاسرة في الغرفة الواحدة منذ سنوات (8) ثمانية أسرة والحمامات ضمن شقق سكنية مشتركة وقد تم تنزيل عدد الاسرة خلال السنوات الثلاث الماضية تدريجياً مما يعكس الراحة على الحجاج في الغرف وكذلك عند استخدام المرافق.

ثانياً – تحديد منطقة محددة في العزيزية في السكن وهي الأقرب الى الجمرات بحيث يتمكن الحجاج من السير لرمي الجمرات والعودة دون مشقة.

ثالثاً – تم اضافة خدمات جديدة في مخيمات الحجاج في عرفات ومنى من حيث :

أ- تخصيص مرتبه لكل حاج تستخدم للنوم وتقلب لتصبح كنب (صوفا بد).

ب- تقديم المشروبات الباردة والساخنة وعبوات المياه المبردة والبرادات الخاصة بذلك على مدار الساعة.

جـ- رفع جاهزية التكييف في عرفات وربطها بخط الكهرباء الرئيسي مع ايجاد موتورات احتياط لاستخدامها حال انقطاع الكهرباء بسبب زيادة الاحمال.

د- انشاء درج كهربائي اسفل المخيم في منى (حسب وعد السلطات السعودية) لاستخدامه من قبل الحجاج وخصوصا كبار السن حيث يتعذر تغيير الموقع كون المنطقة بعامة الموجود فيها مخيم الاردنيين مخصصة لحجاج البر من مختلف الدول العربية لوجودها بقرب مواقف حافلاتهم وذلك وفق ما افادتنا به السلطات السعودية.

هـ- تحسين موقع المخيم في عرفات بتخصيص قطعة جديدة في موقع جيد محادد لمخيماتنا.

و- فصل مخيم الحجاج الاردنيين الفرادى عن مخيم الحجاج الرسميين.

أما عن موضوع  الاعاشة فقد بين الوزيرأن عملية تأمين الطعام في الحج تكلف الحاج جهداً كبيراً وتأخذ من وقته الكثير وقد تعرضه الى بعض المخاطر من خلال التنقل وقطع الشوارع لإحضار الطعام.

ويمكن تأمين ثلاث وجبات أو وجبتين من الطعام يومياً في مكة المكرمة والمشاعر في عرفة ومنى يتناولها الحاج في مقر سكنه تكون بإشراف مطاعم مختصة ومرخص لها ومراقبة ويتم اختيار الوجبات التي يرغب بها الحجاج.

وتبحث الوزارة حالياً آليات تأمين هذه الخدمة بالتنسيق مع مكاتب خدمات الحج.

وقد بين الوزير أن انطلاق قوافل الحجاج الاردنيين سيكون على ردين الرد الاول بتاريخ 25 ذي القعدة والرد الثاني بتاريخ 28 ذي القعدة وستكون الحافلات من موديل (2007) فما فوق شريطة اجتيازها الفحص الفني المقرر.

كما بين الوزير أنه سيتم خلال نهاية هذا الشهر تكليف لجنة من الوزارة بمشاركة مندوب عن وزارة المالية ومندوب عن ديوان المحاسبة للكشف على المساكن المستأجرة للحجاج الاردنيين ولحجاج مسلمي 1948 لهذا الموسم.

أخبار ذات صلة

newsletter