الكلالده: تشريعات الإصلاح تلامس تطلعات جلالة الملك

الأردن
نشر: 2016-02-29 15:51 آخر تحديث: 2016-08-07 09:20
الكلالده: تشريعات الإصلاح تلامس تطلعات جلالة الملك
الكلالده: تشريعات الإصلاح تلامس تطلعات جلالة الملك

رؤيا - أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور خالد الكلالده بأن تشريعات الإصلاح السياسي تلامس رؤى وتطلعات جلالة الملك؛ في توسيع مشاركة المواطن في الحياة السياسية والحزبية والنيابية.

 كما أكد خلال لقائه السفيرة الأمريكية في عمّان أليس ويلز بأن هذه التشريعات تُشكّل ركيزة أساسية لإرساء حياة ديمقراطية؛ وأنموذجاً حيّاً لترسيخ أركان الدولة الأردنية الحديثة.

وقال الكلالده خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة رامي وريكات بأن مشروع قانون الانتخاب يُعتبر رافعة مهمّة للقوى السياسية والحزبية والمُجتمعية في الوصول إلى مجلس النواب عبر صناديق الاقتراع؛ مما يؤسس لاحقاً لأرضية صلبة لتشكيل الحكومات البرلمانية ترجمة للرؤى الملكية.

وأشار إلى أن المشروع يُمكّن الأحزاب الصغيرة والناشئة بشكل خاص من المُنافسة والوصول للبرلمان إلى جانب الأحزاب الأخرى.

وأعاد الكلالده التأكيد بأن مشروع القانون يسمح للأحزاب والقوى السياسية والشعبية بتشكيل ائتلافات لخوض الانتخابات؛ أو طرح كُتلٍ تمثلها في كافة الدوائر الانتخابية؛ تحت نفس الإسم والشعار والبيان الانتخابي.

وأوضح بأن الوزارة حريصة على تحفيز وتعزيز مشاركة المواطنين في الانتخابات وخاصة قطاعات الشباب والمرأة؛ وتمتلك الخطط والبرامج التي ستنفذها بعد إقرار المشروع وفق المراحل الدستورية؛ وإصدار النظام الانتخابي لاحقاً.

من جانبها أعربت السفير الأمريكية أليس ويلز عن أملها في أن تكون الانتخابات النيابية القادمة محطة مهمّة في مرحلة الإصلاح السياسي.

أخبار ذات صلة

newsletter